العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين بن سلمان وعبد اللهيان –

18 أغسطس 2023
العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين بن سلمان وعبد اللهيان –

في أوّل لقاء على مستويات القادة، بعد عودة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وإيران، في آذار الماضي، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الجمعة، إذ بحثا العلاقات بين بلديهما وسبل تطويرها.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأنّ بن سلمان استعرض مع عبد اللهيان “العلاقات بين المملكة والجمهورية الإسلامية الإيرانية والفرص المستقبلية للتعاون بين البلدين وسبل تطويرها”، بالإضافة إلى “مناقشة تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة تجاهها”.
من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني “أجريت مع الأمير محمد بن سلمان محادثات مثمرة ومفيدة”
وأشارت قناة “برس تي في” الإيرانية إلى أنّ عبد اللهيان وبن سلمان ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اجتمعوا خلف أبواب مغلقة.
واعتبرت أنّ “الاجتماع مؤشر عظيم على دفء ونمو العلاقات بين إيران والسعودية”.
نقل عبد اللهيان “تحيات وتقدير رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد، فيما حمَّله بن سلمان تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين، وتحيات وتقديره لرئيس إيران” بحسب “واس”.
حضر الاستقبال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، فيما حضر من الجانب الإيراني مستشار وزير الخارجية علي رضا عنايتي، ومدير عام وكالة المراسم بالخارجية الإيرانية محسن مرتضائي، والقائم بأعمال السفارة الإيرانية في الرياض حسن زرنكارا برقوني.