حملات المُعارضة ستشتد…حوار الحزب والتيار يتقدم بسرعة

27 أغسطس 2023
حملات المُعارضة ستشتد…حوار الحزب والتيار يتقدم بسرعة


منذ انطلاقة الحوار الأخير بين “حزب الله” و”التيار الوطنيّ الحرّ”، راهن البعض على عدم امكان التوصل الى اي اتفاق بينهما نظراً للمواقف العالية السقف التي سبق واطلقها النائب جبران باسيل، ولحدة الخلاف بينهما الذي ظهر بشكل “هستيري” عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ومنذ انطلاقة الحوار المُشار اليه، اعتبره البعض نوعا من تمرير الوقت او “اللعب” في الوقت الضائع، في حين ان كلّ من “الحزب” و”التيار” اقدما على وضع سقف زمنيّ لهذا الحوار وامكان وصوله الى حلول ممكنة.
وفي هذا الاطار، أكد مصدر مطلع لـ” لبنان 24″ ان ” السقف الزمني في ما خص الحوار بين “الحزب” و”التيار” مرتبط بشكل مباشر بآلية عمل المبادرة الفرنسية، وبالتالي من المتوقع ان يتم الاعلان عن النتائج التي توصل اليها الحوار قبل عودة الموفد الفرنسي الرئاسي جان ايف لودريان الى بيروت خلال النصف الثاني من شهر أيلول المقبل”.
وأضاف “ما يبدو لافتاً هو التهدئة الواسعة الأفق الاعلامية وغير الاعلامية التي ينتهجها الطرفان، ما يشير بشكل او بآخر الى ان الاتفاق بات في المربع الأخير، لاسيما ان العناوين البارزة المتعلقة باللامركزية الادارية الموسعة التي طرحها باسيل، لم تطرح اي علامة استفهام لا عند حزب الله ولا عند ايّ من حلفائه”.
وعن شكل الاتفاق النهائي بين الجهتين يؤكد المصدر ان “لا امكانية لتحديد طبيعة هذا الاتفاق، لاسيما ان المتحاورين يعتمدان سياسة السرية المطلقة وذلك حرصا منهما على نجاح المساعي وبلوغها مرحلة النتائج الايجابية.
وبالتالي، ما يمكن تأكيده بشكل شبه نهائي، هو ان الحوار بين “الحزب” و”التيار” يتقدم بسرعة ونجاح وهذا ما يُقلق قوى المُعارضة في لبنان التي من المتوقع ان تطلق حملات مضادة، اعلامية وغير اعلامية” بشكل عنيف وكثيف في الوقت نفسه”.