سباق الحزب الواحد.. بايدن ينزف بـ”نيران صديقة” في 4 ولايات

24 يونيو 2024
سباق الحزب الواحد.. بايدن ينزف بـ”نيران صديقة” في 4 ولايات

٤ أشهر متبقية على الانتخابات الأمريكية، ينتظر أن تحمل الكثير من المفاجآت في السباق الصعب، لكنها أيضا حبلى بكثير من الفرص والتحديات.

ومن بين الأوضاع الغريبة التي تحمل فرصا وتحديات في هذا السباق، تقدم المرشحون الديمقراطيون لمجلس الشيوخ على الرئيس جو بايدن في الولايات التي تشهد معارك انتخابية رئيسية، في استطلاعات الرأي، وفق ما طالعته “العين الإخبارية” في موقع “أكسيوس”.

وببساطة، تشير هذه الرسائل المختلطة إلى أن هناك شريحة من الناخبين المحبطين من بايدن ولكنهم متمسكون بالحزب الديمقراطي على مستوى الولايات.

كما أن هذا الوضع يثير أسئلة حرجة لانتخابات 2024، حو ما إذا كان الديمقراطيون قادرين على إصلاح نقص الحماس لبايدن، أو ما إذا كان سيؤدي إلى تراجع الحزب في الاقتراع في النهاية؟

مؤلف 3 كتب عن ترامب يكشف لـ”العين الإخبارية” سيناريوهات صعبة للانتخابات
الأكثر من ذلك، تعكس هذه المفارقة، السباق الصعب والمتقارب في الانتخابات الأمريكية، وانفتاح كتلة مؤثرة من الناخبين على التصويت لأي من الحزبين.

ويتوقع النشطاء الجمهوريون والديمقراطيون أن تضيق الفجوات بين الحزبين في هذا السباق، لكنهم ليسوا متأكدين من مدى تضييقها.

وتستخدم كل من حملتي بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب ملايين الدولارات لضرب بعضهما البعض في الولايات المتأرجحة والمساعدة في ترسيخ آراء الناخبين حول كلا المرشحين وحزبيهما.

المنافسات الرئيسية بين المرشحين للرئاسة ومرشحي الكونغرس من الحزبين، تتركز في 5 ولايات، لكن بايدن والمرشح الديمقراطي يتقدمان معا فقط في ولاية ويسكونسن، وفقًا لمتوسطات استطلاعات الرأي التي أجرتها مؤسسة “Real Clear Politics” منذ 1 مايو/أيار.

أما في الولايات الأربع الأخرى؛ أريزونا وميشيغان ونيفادا وبنسلفانيا، يتقدم ترامب في سباق الرئاسة، بينما يتراجع المرشحون الجمهوريون لمجلس الشيوخ أمام المنافسين الديمقراطيين.

ولاية ميشيغان متعادلة فعليا في السباق الرئاسي، حيث يتقدم ترامب قليلاً استناداً إلى متوسط استطلاعات “Real Clear Politics”، فيما يتقدم بايدن بفارق ضئيل استناداً إلى متوسط استطلاعات “FiveThirtyEight”.