لماذا تخشى تل أبيب دخول صحافيين أجانب إلى غزة؟

11 سبتمبر 2024
لماذا تخشى تل أبيب دخول صحافيين أجانب إلى غزة؟

ذكر موقع “الميادين” أنّ صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تساءلت عن السبب الحقيقي خلف منع الجيش الإسرائيلي دخول الإعلاميين المستقلين إلى قطاع غزة، بعد 11 شهراً على بدء الحرب.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية في افتتاحيتها، “إن المنع الجارف لدخول الصحافيين الأجانب من دون مرافقة من الجيش الإسرائيلي يضر بشكل كبير في حقّ الجمهور في إسرائيل والعالم في معرفة ما يحدث في قطاع غزة”.

وأضافت أنّه “عندما تمنع إسرائيل الصحافيين الأجانب من تغطية ما يحدث في غزة، علينا أن نتساءل: ما الذي لديها لتخفيه؟ لماذا تخرج رابحة من عدم السماح للصحافيين بالدخول إلى هناك؟”.

وقالت: “يجب ألا نقبل الوضع الذي يملي فيه الجيش الإسرائيلي طريقة التغطية على الصحافيين، بل يجب على إسرائيل أن تسمح للصحافيين بدخول القطاع حتى يتمكن الجميع من فهم ما يحدث هناك بشكل أفضل، وحتى يتسنى تبديد ضباب الحرب ولو قليلاً”.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الجيش الإسرائيلي يعمد إلى استهداف الإعلاميين الفلسطينيين الذين يعملون داخل القطاع في محاولة مستمرة لحصر رواية الحرب بما يصرح به المتحدث الرسمي باسمه، من دون السماح بخروج رواية أخرى، واقعية، ومن الأرض في القطاع.

وفي السياق، أكّد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن ارتفاع عدد الشهداء الصحافيين إلى 170 منذ بدء الحرب.

 

كما أفاد بيان لنادي الأسير الفلسطيني أنّ عدد حالات الاعتقال بين صفوف الصحافيين بعد 7 تشرين الأول الماضي، بلغ 91 منهم 6 نساء.

 

وتُبقي إسرائيل بحسب البيان 53 صحافياً رهن الاعتقال، بينهم 17 تحت عنوان الاعتقال الإداري. (الميادين)