ندين التصرفات غير المبررة لـحزب الله

16 أكتوبر 2024
ندين التصرفات غير المبررة لـحزب الله


أكد سفير بريطانيا لدى إسرائيل سايمون والترز، الحاجة إلى الاستفادة من “إنجازات” إسرائيل للتوصل إلى اتفاق مع حزب الله ووقف إطلاق النار في غزة.

وفي مؤتمر صحفي، أشار والترز إلى حرب إسرائيل ضد “حزب الله”، قائلا إن بريطانيا تدين “التصرفات غير المبررة” للحزب، وأنها “تدعم حاجة إسرائيل للدفاع عن نفسها”.

في حين شدد على أن “الجميع يعلم أن الصراع يجب أن ينتهي بالمفاوضات، ولا أحد يعتقد أنه سيتم حله بالقوة العسكرية فقط”.

وتابع: “نود أن تسير إسرائيل في هذا الاتجاه بعد أن حققت إنجازات.. هناك فرصة للقيام بذلك في ظل الشعور بأن “حزب الله” ينفصل عن الوضع في قطاع غزة”.

بالإضافة إلى ذلك، لفت السفير أيضا إلى حادثة إصابة جنود من قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان “اليونيفيل” على يد الجيش الإسرائيلي، مؤكدا أنه والمجتمع الدولي “قلقون للغاية في شأنها، وأن على الجميع مسؤولية منع تعرضها لأي أذى”.

ودعا والترز إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة أيضا، وإطلاق سراح جميع المختطفين، مردفا: “يجب أن تكون هناك إدارة في غزة يمكنها أن تحل محل حكم حماس وتكون مختلفة عنها.. الإدارة الجديدة يجب أن تشارك فيها السلطة الفلسطينية، ولكن بدعم واسع من الهيئات الدولية ودول المنطقة.. هناك حكومات مهتمة بالمشاركة العملية في هذا الأمر”.

وفي ما يتعلق بتعليق تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، الذي حصلت عليه بريطانيا الشهر الماضي، أوضح والترز أن “التطورات الأخيرة لم يتم عرضها بشكل صحيح، وقد اتخذت الحكومة البريطانية قرارا بتعليق أقل من 10%من التراخيص”،  لافتا إلى أن بلاده “ملزمة بفحص جميع تراخيص التصدير بشكل منتظم، وتقييم ما إذا كان هناك خوف من انتهاك القانون الدولي”.

وأكمل والترز: “خلال الحكومة السابقة، بدأت دعوى قضائية في المحكمة، تزعم أن الحكومة البريطانية تنتهك القانون. وأجرت الحكومة الجديدة تحقيقا ووجدت أن هناك خطر انتهاك القانون الإنساني في إسرائيل في قضيتين رئيسيتين”.

جدير بالذكر أن نائب أمين عام “حزب الله” نعيم قاسم أكّد اليوم أن الحل للحرب في لبنان هو “وقف إطلاق النار”. (روسيا اليوم)