بعد مقتل السنوار… من تبقى في حركة حماس؟

18 أكتوبر 2024
بعد مقتل السنوار… من تبقى في حركة حماس؟


ذكر موقع “الحرة”، أنّه في في أعقاب الإعلان الإسرائيلي عن مقتل يحيى السنوار، تتجدد الأسئلة بشأن مستقبل قيادة حركة “حماس” ومصير قادتها السياسيين والعسكريين الآخرين.

ويرى خبراء أمنيون إسرائيليون، بينهم أمير أفيفي، أن حركة حماس “لا تزال تمتلك هيكلا تنظيميا فعالا”، حتى بعد مقتل السنوار.

وشدد أفيفي الذي يرأس منظمة “خبراء الأمن” الإسرائيلية، في تصريحات لصحيفة “معاريف” العبرية، على صعوبة تفكيك الهيكل الهرمي لحماس ما لم يتم القضاء على قيادات أخرى بارزة.

خالد مشعل

قاد مشعل حماس في الفترة من 2004 إلى 2017، ويشغل الآن، رئيس المكتب السياسي الخارجي للحركة المتمركز في قطر.

ونال مشعل شهرة عالمية في عام 1997، عندما حقنه ضباط إسرائيليون بالسم، في العاصمة الأردنية عمان، في محاولة فاشلة لاغتياله.

دخل مشعل في غيبوبة، وأمكن إنقاذ حياته بعد التوصل إلى اتفاق أتاح الحصول من إسرائيل على الترياق ولاحقاً الإفراج عن مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين، لقاء الإفراج عن عملاء الموساد الذين أوقفهم الأردن.

وقضى مشعل مسيرته المهنية متنقلا بين عدد من الدول العربية، بينها الكويت والأردن وسوريا وقطر.

وتنحى من رئاسة المكتب السياسي، ليخلفه في عام 2017، إسماعيل هنية.

ولا يزال مشعل الذي يقيم حاليا في قطر مع عدد من كبار مسؤولي حماس مسؤولا مؤثراً في الحركة، وفقا لصحيفة “نيويورك تايمز”.

وفي أعقاب اغتيال هنية، قالت مصادر من حماس إن من المتوقع اختيار مشعل زعيما للحركة، قبل أن يفع اختيارها على السنوار.

محمد السنوار

شقيق يحيى السنوار وهو أحد أبرز وأقدم قادة كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس. ولد في 15 أيلول 1975 ونادرا ما ظهر في مناسبات عامة أو تحدث للإعلام.

ومثل شقيقه يعد محمد السنوار، أحد أهم العناصر على قائمة المطلوبين لدى إسرائيل، وذكرت مصادر من حماس إنه نجا من عدة محاولات إسرائيلية لاغتياله من بينها غارات جوية وهجمات بعبوات مفخخة على جانب الطريق.

وقالت المصادر ذاتها، إن آخر محاولة لاغتياله، قبل اندلاع الحرب في غزة، كانت في عام 2021.

 

 

خليل الحية

كان الحية نائبا للسنوار، وقاد في الآونة الأخيرة، تحت إشراف إسماعيل هنية، فريق حماس في محادثات غير مباشرة مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار. 

وذكر الحرس الثوري الإيراني، أن الحية كان مع هنية في المبنى عينه الذي أصابه صاروخ في طهران، لكن لم يكن في نفس الشقة وقت الضربة.

وترأس  الحية، المولود عام 1960 في غزة، قائمة “القدس موعدنا” التابعة للحركة والتي كان من المقرر أن تشارك في الانتخابات التشريعية التي تم إلغاؤها في مايو 2021.

وشغل الحية عدة مناصب في اتحادات الطلاب والعمال، وانتخب عضواً في المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2006. لعب دورا رئيسيا في التفاوض على وقف إطلاق النار مع إسرائيل خلال حرب غزة عام 2014.

وكان الحية، من الأسماء التي رشحت بقوة لتولي قيادة حماس، بعد اغتيال هنية، وذكرت تقارير إعلامية، آنئذ، أنه “المفضل لدى إيران وحلفائها في المنطقة”.

محمود الزهار

هو طبيب جراح يبلغ من العمر 79 عاما ويلقبه الأصدقاء والأعداء بـ”الجنرال” بسبب آرائه المتشددة تجاه إسرائيل ومعارضي حماس.

ولم يظهر الزهار علنا أو يدلي بتصريحات منذ هجوم السابع من تشرين الاول، ولا يزال مصيره مجهولا.

ونجا الزهار من محاولة اغتيال إسرائيلية في عام 2003. وكان أول وزير خارجية تعينه حماس بعد توليها السلطة في غزة في عام 2007، وفقا للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، وهو مركز أبحاث مستقل.

واعتقلته السلطات الإسرائيلية لفترة وجيزة عام 1988، ثم نفاه الإسرائيليون إلى لبنان مع عدد كبير من الناشطين الإسلاميين عام 1992. 

وبعد عودته إلى غزة، تعرض لمحاولة اغتيال إسرائيلية فاشلة عام 1992 أدت إلى مقتل ابنه الأكبر. كما قُتل ابن آخر له – عضو في كتائب عز الدين القسام، خلال غارة إسرائيلية عام 2008.

محمد شبانة

يعرف باسم “أبو أنس شبانة”، وهو واحد ممن تبقى من قادة حماس العسكريين، ويرأس كتيبة الحركة في رفح بجنوب قطاع غزة.

وقالت مصادر من حماس لرويترز، إن شبانة لعب دورا مهما في تطوير شبكة الأنفاق في رفح التي استُخدمت في شن هجمات على القوات الإسرائيلية على الحدود شملت هجوما عبر الحدود في عام 2006 أُسر فيه الجندي الإسرائيلي، جلعاد شاليط.

وتولى قيادة كتيبة رفح، بعد أن قتلت إسرائيل ثلاثة من قادة الحركة الرئيسيين، خلال حرب استمرت 50 يوما في عام 2014، وقالت الكتيبة إنها خطفت خلالها جنديين إسرائيليين.

روحي مشتهى

أقوى حليف للسنوار وموضع ثقفته في حماس، إذ أسسا معا أول جهاز أمني للحركة في أواخر الثمانينيات، وكان مسؤولا عن تعقب الفلسطينيين المتهمين بالتجسس لصالح إسرائيل وتصفيتهم، وفقا لرويترز.

وأطلقت إسرائيل سراحه من السجن مع السنوار في عام 2011، وكُلّف في الآونة الأخيرة، بالتنسيق بين الحركة في غزة ومسؤولي الأمن في مصر بشأن مجموعة من القضايا تشمل تشغيل معبر رفح الحدودي.

وقالت إسرائيل، في الثالث من تشرين الاول، إن مشتهى قُتل في ضربة جوية على غزة قبل ثلاثة أشهر. ولم تؤكد حماس أو تنف الأمر، ولا يزال مصيره مجهولا.

موسى أبو مرزوق

أبو مرزوق، أحد مؤسسي حماس، بدأ مسيرته السياسية في الإمارات، حيث ساعد في تأسيس فرع لجماعة الإخوان المسلمين الفلسطينية، التي تشكلت منها حماس، وفقا للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية.

وانتقل لاحقا إلى الولايات المتحدة، حيث ساعد في تأسيس مؤسسات إسلامية، بما في ذلك تلك التي تركز على القضية الفلسطينية. 

وفي عام 1996، عندما كان يرأس المكتب السياسي لحماس، واجه اتهامات إسرائيلية “بتمويل وتنظيم هجمات إرهابية”.

وبعد قضاء 22 شهرا في سجن في مانهاتن متابعا في قضايا الإرهاب، وافق على التخلي عن وضعه كمقيم دائم في الولايات المتحدة، وقال إنه لن يعارض اتهامات الإرهاب التي أدت إلى احتجازه، لتقرر الولايات المتحدة بعد ذلك ترحيله إلى الأردن.

محمد الضيف

انضم الضيف، وهو أيضا أحد المشتبه بهم الرئيسيين في التخطيط لهجمات 7 تشرين الاول، إلى حماس وهو شاب. 

وفي عام 2002، أصبح قائداً للجناح العسكري لحماس “كتائب القسام”، خلفاً لمؤسسها الذي قُتل في غارة إسرائيلية. 

وفي تموز، قصفت القوات الإسرائيلية منطقة ساحلية مكتظة في غزة بذخائر ثقيلة في محاولة لقتل ضيف. 

استشهد العشرات من سكان غزة في الهجوم، وقال الجيش الإسرائيلي لاحقاً إنه قتل ضيف في الضربة فيما لم تؤكد حماس ولم تنفِ وفاته. (الحرة)