رئيس جورجيا السابق يتنبأ بمستقبل قاتم إذا فاز الحزب الحاكم

19 أكتوبر 2024
رئيس جورجيا السابق يتنبأ بمستقبل قاتم إذا فاز الحزب الحاكم


حذر الرئيس الجورجي السابق المسجون، ميخائيل ساكاشفيلي، من عواقب وخيمة إذا فاز الحزب الحاكم “الحلم الجورجي” في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

 وقال ساكاشفيلي من السجن في إجابات مكتوبة على أسئلة أرسلتها إذاعة أوروبا الحرة “أتوقع حدوث استفزازات في الأيام القادمة، بما في ذلك خلال الانتخابات والأيام التي تليها”.

تُجرى الانتخابات البرلمانية في جورجيا في 26 أكتوبر، وقد تؤدي إلى تمديد حكم “الحلم الجورجي”، الذي في السلطة منذ عام 2012. 

وقالت جماعات المعارضة، بما في ذلك الحركة الوطنية المتحدة التي أسسها ساكاشفيلي، إن ذلك قد يعطل الديمقراطية في جورجيا، وهو تحذير تم ترديده في الغرب.

ومرر حزب “الحلم الجورجي” قوانين تقيد نشاط المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام التي تتلقى تمويلاً أجنبياً، وضد ما يسميه “الدعاية المتعلقة بمثليي الجنس”. وقد وعد الحزب بحظر جميع الأحزاب المعارضة الرئيسية إذا فاز في الانتخابات.

هذه الخطوات وغيرها دفعت بروكسل وواشنطن إلى اتخاذ تدابير عقابية. فقد جمد الاتحاد الأوروبي انضمام جورجيا إلى الكتلة، بينما فرضت واشنطن عقوبات على بعض كبار المسؤولين في البلاد وأعدت حزمة منفصلة من العقوبات المالية ضد مؤسس الحزب وزعيمه الفعلي، بدزينا إيفانيشفيلي.