الفنانون اللبنانيون والعرب يتضامنون مع المتضررين من الحرائق

15 أكتوبر 2019

عبر نجوم لبنان والوطن العربي عن حزنهم البالغ عن الحرائق التي اندلعت صباح اليوم الثلاثاء بعدد من المناطق.
وتحولت حسابات النجوم إلى رسائل من الوجع والحزن على بلادهم وطبيعتهم التي تحترق، بينما هاجم البعض المسئولين.
وعلقت الفنانة اليسا قائلة :”قلبي عم يحترق مع كل عيلة عم تضهر من بيتها بها الحرايق، ومع كل حدا عم يضيع رزقو، ومع كل شخص ما نام ببيتو من ورا النار.. يا حرام عا بلدنا.. إذا عاش أزمات وتخطاها، بيجي غضب الطبيعة يكفّي عليه”.

وكتب الاعلامي نيشان “بعد الحرائق، مواطنون لبنانيّون أصبحوا نازحين. النَّازِحون اللبنانيّون. ألطف يا ربّ”.

وعاد نيشان وكتب “النّوّاب، باستثناء پولا يعقوبيان، لم يحضروا في الليل. كانوا نياما. ماذا لو كُنَّا في موسم انتخابات نيابيّة؟ كانوا احترقوا ليسجلوا موقف قدّام الكاميرات! كانوا تسابقوا عالنّار!”.

اما الفنان راغب علامة فقد علق قائلا: “في لبنان وفي كل صباح نسمع عن عشرات بل مئات الفضائح لكن لا وجود على الإطلاق لمن يحاسب…مجلس النواب وأجهزة الرقابة أين أنتم؟؟؟صح النوم لبنان يحترق وسيفرح المسؤولين بموسم جديد للصفقات والشحادة على ظهر الشعب”.

ونجوى كرم عبرت حزنها قائلة “ربّنا يرد عن لبنان ويرحم اللي ماتوا بسبب هالحريق يشفي الجرحى.. لازم كلنا سوا نراجع ذاتنا لأنّو الطبيعة غضبانة والموضوع بدّو صلاة”.

سيرين عبد النور قالت “يا رب تحمي لبنان وكل الناس يللي عم تساعد.. الله يحميكن ويبعد الشر عنكن وعن الاطفال والعائلات بلدنا الأخضر عم يحترق قدام عيوننا ما في حرقة قلب اكتر من هيك”.

نيكول سابا أيضا كتبت “يعني اذا ببيوتنا والهوا مجنون وعم بخبّط كيف بالشارع ومع هالنيران والحرايق الولعانة!! الله يرحمك يا طبيعتنا ويا خضار بلدنا شو صار فيكي مشهد حزين وليلة حزينة بلبنان.. طبيعتنا عم تبكي وتتألم وانا كمان..عنجدّ”.

نانسي عجرم دعدت لبلادها “يا عدرا تحمي لبنان قلبي عم يحترق. الله يحمي بلدنا ويكون معنا”.

وكتب الفنان عاصي الحلاني: “الله يحمي شباب وابطال الدفاع المدني والجيش اللبناني وجميع القوى الأمنية وكل من يساهم في اخماد هذه الحرائق ومساعدة الناس على هذه الكارثة الأنسانية”.

https://twitter.com/assihallani/status/1184119223959871490

وكتب محمد إمام “اللهم أحفظ اخواتنا اللبنانيين و أرضهم .. قلبي معاكم”.

نوال الزغبي كتبت أيضا “طبيعة لبنان هي جنّته، و النار تغتالها بوحشية … لازم الدولة كلها تستنفر لإنقاذ رئة لبنان”.

وكتب النجم المصري أحمد السقا: “اللهم أحفظ لبنان وشعبها”.

وكان موقف لافت للفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب حيث كتبت: “قلبي يحترق على وطننا الغالي لبنان، لكن في مثل هذه المواقف، الكلام ليس كافياً. أنا على أتم الاستعداد لإقامة حفل يكون كل العائد منه مخصص للمتضررين من الحريق، وأناشد دولة رئيس الوزراء سعد رفيق الحريري أن تكون تحت رعاية سيادته”.

وكتبت الفنانة السورية أصالة: “ياربّ إحفظ لبنان وأهله”.

وسجلت بلدة المشرف في الشوف جبل لبنان، حريقًا هائلاً انتشر بسرعة بفعل الريح، ما تسبب بتهديد المنازل والمدارس، ما استدعى تدخل 15 فريقا من الدفاع المدني، حيث يواصل عشرات العناصر عملهم على إخماد الحريق رغم الظروف الصعبة.

وفي شمال لبنان، نشب حريق في جبل بلدة النفيسة في عكار، وامتد بسبب سرعة الرياح إلى أراضي بلدتي مشحا والشيخ محمد، مُهددًا المنازل، لكن فرق الإنقاذ تمكنت من إخماد الحريق الذي أتى على مساحات كبيرة من أشجار الزيتون المثمرة، بعد 6 ساعات من العمل المتواصل.