“الموسيقار” فيلم بمناسبة ذكرى رحيل فريد الأطرش

29 ديسمبر 2021آخر تحديث :
“الموسيقار” فيلم بمناسبة ذكرى رحيل فريد الأطرش


في الذكرى السادسة والأربعين لرحيل الموسيقار فريد الأطرش أراد الكاتب والمخرج السينمائي عوض القدرو تذكير عشاق الموسيقى الأصيلة بفيلمه الذي أنجزه قبل ستة أعوام عن الموسيقار الراحل بمناسبة احتفالية منظمة اليونسكو بذكرى مرور 100 عام على ميلاده.
عرض الفيلم “الموسيقار” في المركز الثقافي في أبورمانة ويحمل طابعا توثيقيا في تدوين قصة حياة فريد الأطرش بمختلف مراحلها منذ ولادته في قرية القريا بجبل العرب وفترات النضال ضد الاحتلال الفرنسي التي عاصرها طفلا وسفره مع والدته إلى لبنان ثم إلى مصر هربا من بطش الاحتلال واستقراره فيها وظهوره كقامة موسيقية كبيرة، ثم اختياره إكمال باقي حياته في لبنان حتى وفاته في السادس والعشرين من ديسمبر سنة 1974 عن عمر لم يتجاوز التاسعة والخمسين.
وبيّن القدرو لوكالة الأنباء السورية (سانا) أن الفيلم يسرد بشكل وثائقي أقرب إلى الدراما بعض تفاصيل نشأة فريد ضمن عائلة مهمة ومشهود لها في السويداء وتألقه في مصر مهد الثقافة والفن حيث أوجد لنفسه مكاناً منفرداً وخاصاً به بين عمالقة الفن العربي.

يذكر أن فريد الأطرش لحن كل أغانيه باستثناء أغنية واحدة وهي “ياريتني طير لطير حواليك”، وهي الأغنية الوحيدة التي لحنها له الفنان يحيى لبابيدي مستخدماً فيها مقام بيات الحسيني.
وتم طرده من نقابة الفنانين المصريين بحجة أنه أدخل إيقاعات جديدة وهي قالب الرومبا في “ساعة في قرب الحبيب” وأن هذا النمط الجديد غير لائق، فغادر مصر وذهب إلى لبنان ليكمل مسيرته الفنية.​

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.