أغنية لفنان برازيلي شهير تثير جدلاً نسائياً

5 فبراير 2022
أغنية لفنان برازيلي شهير تثير جدلاً نسائياً

أثارت أغنية “كوم أسوكار كوم أفيتو” (مع السكّر والحنان) للمغني تشيكو بواركي (77 عاماً) جدلاً في البرازيل بعدما أعلن الفنان البرازيلي الشهير توقّفه عن تأديتها إثر موجة انتقادات صادرة عن حركات نسائية اعتبرت أنّ كلمات الأغنية تنطوي على نزعة ذكورية.
وألف تشيكو بواركي هذه الأغنية عام 1966 للمغنية نارا لياو التي تؤدي نمط “بوسا نوفا” الموسيقي بعدما طلبت منه أن يكتب لها أغنية عن معاناة امرأة تنتظر عودة حبيبها.
وظهر المغني ومؤلف الأغاني في شريط وثائقي يتناول حياة نارا لياو وعرض الشهر الماضي عبر منصة “غلوبوبلاي” الرقمية، وفي إطار هذا الجدل قال “الحركات النسوية محقّة وأنا أتفق معها بشكل دائم”.
وأثار تصريح بواركي جدلاً حول “ثقافة الإلغاء”، والمداراة السياسية، والحركة النسوية في البرازيل.

وكتب أحد الناشطين في تغريدة معلقا على قرار بواركي “هذا جنون تام! كل ذلك بسبب الحركات النسوية”.
في المقابل دعمت تغريدات أخرى قرار المغني، وجاء في إحداها “كان ينبغي اتخاذ هذا القرار منذ فترة طويلة! لطالما كرهتُ هذه الأغنية الذكورية”.
وكُتبت الأغنية من وجهة نظر امرأة حضّرت لزوجها الحلوى المفضلة لديه بـ”السكر والحنان” (عنوان الأغنية)، وانتظرت عودته، لكن دون جدوى إذ كان يتسكّع في إحدى الحانات