بين الواقع والحلم… قصة “يوسف”

2 نوفمبر 2022
بين الواقع والحلم… قصة “يوسف”

حصد فيلم “يوسف” جائزتي “أفضل أول عمل سينمائي” في مهرجان الإسكندرية السينمائي، وجائزة التحكيم الخاصة في مهرجان العالم الآسيوي للأفلام في هوليوود، كما شارك في مهرجان “دكا” للدول الافلام في بنغلادش.

أختير فيلم “يوسف” من بين أفضل 10 أفلام رشحت لجائزة مهرجان “جنيف” للأفلام الشرقية في سويسرا من أصل 500 فيلم تقدموا للمنافسة.

وهو من كتابة “كاظم فياض”و “حسين حيدر” إخراج “كاظم فياض”، وإنتاج شركة ” blue house” والعمل بطولة كل من حسين حيدر، محمد فوعاني، فايز قزق، ختام اللحام، وسام صباغ، حسن فرحات، إياد نور الدين ..
تمّ تصويره عام 2019، تدور أحداثه حول شخصية “يوسف” الشاب الذي يعاني من مرض “DRC” الذي من خلاله لا يمكن التفرقة بين الواقع والحلم ويصبح تاجرأسلحة لذلك الفيلم يسلط الضوء على موضوع تجارة الأسلحة وموضوع الصحة النفسية. كما يستند الفيلم على أحداث حقيقية ومعاناة اللبناني من تردي الأوضاع المعيشية.

سوف يعرض الفيلم بصالات السينما اللبنانية بدءاً من يوم 3 نوفمبر القادم في كل من:
Grand cinema ABC Verdun / Dbayeh
Grand ABC Achrafieh / vox cinema / cine mall
شارك الممثل اللبناني محمد فوعاني بشخصية ” الألماني” هو ممثل وخريج معهد الفنون، كاتب ومخرج مسرحي، حائز على شهادة إعداد ممثل، مدرس فنون المسرح للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

بدأ مشواره الفني في برنامج نجم الكوميديا ونال إعجاب لجنة التحكيم، كما شارك في عدة أعمال فنية أهمها مسلسل بنت الشهبندر، قارئة الفنجان، دي أن ايه، ظلّ، فتح الأندلس…
على الرغم من مشاركته على شاشة التلفزيون إلا أنه شارك في مسرحيات كوميدية وأهم تجاربه مسرحية “شفناك فوق وشفناك تحت” .

أوضح محمد فوعاني بحديث خاص لموقع “بيروت نيوز” إنه يجسد في الفيلم شخصية “الألماني” الشاب التي تعكس شخصيته الطبع الشرير وذلك بعد أن أجبرته ظروف الحياة على القيام بأعمال مليئة بالشر حتى أصبح الذراع الأيمن لأهم تجار الأسلحة الذي تربى على يده، فهو ميزان للخير والشر ويعيش صراعاً في منطقته مشدداً على أن الشخصيات تبدأ بطابع وتنتهي بطابع آخر وهذا يعني بعدم الثبات في الشخصيات.

قرر وزير الثقافة محمد المرتضى بالإتفاق مع سفارة كولومبيا لترجمة الفيلم إلى الاسبانية وعرضه في كولومبيا، من باب نشر الثقافة السينمائية اللبنانية عبر شريحة من ذواقة الفن السابع باللغة الإسبانية.

المصدر بيروت نيوز