بعد سيلين ديون… جوليا روبرتس مُصابة بمرض نادر

14 ديسمبر 2022آخر تحديث :
بعد سيلين ديون… جوليا روبرتس مُصابة بمرض نادر

لم تكن المغنية الكندية سيلين ديون الوحيدة التي أعلنت عن إصابتها بمرض نادر، إذ انضمت النجمة الأميركية جوليا روبرتس لها لتعلن عن إصابتها بمرض يحمل اسم “فرفرية نقص الصفيحات”.
وكشفت التقارير، عن أن “النجمة الأميركية جوليا روبرتس تعاني من مرض نادر، ومن اضطراب يحمل اسم فرفرية نقص الصفيحات” منذ أكثر من 15 عاماً، والذي يتميز بانخفاض عدد الصفائح الدموية”.
ولفت موقع(ميوزكشن)، على الرغم من إصابتها بهذا المرض النادر إلى أنها “إلى جانب اكمالها مسيرتها الفنية لم تتوقف جوليا روبرتس وتخضع للعلاج بشكل يومي، تماماً مثل أي شخص آخر يعاني منه، للحفاظ على عدد ثابت من الصفائح الدموية”.
ولاحظت روبرتس قبل نحو 15 عاماً، ظهور كدمات عدة على جسدها من دون أن تدرك السبب، إلا أن هذه الكدمات أشعرتها بإزعاجٍ شديد، الأمر الذي جعل زوجها دانيال مودر يطلب منها زيارة الطبيب لمعرفة ما يحصل.
وتم تشخيصها على أنها مصابة باضطراب “فرفرية نقص الصفيحات”، والذي قد لا تظهر في بعض الأحيان أي أعراض له، لتبدأ منذ ذلك الوقت رحلة علاجها اليومية للمحافظة على حياتها.
وعادةً ما تشمل أعراض هذه الحالة الطبية النادرة، سهولة الكدمات أو زيادتها، والنزف السطحي داخل الجلد الذي يظهر في شكل بقع أرجوانية تميل للاحمرار بحجم النقاط تبدو كمان لو كانت طفحاً جلدياً، تظهر دوماً على الأجزاء السفلى من الساقين، والنزيف من اللثة أو الأنف، وظهور دم في البول أو البراز، وتدفق الدورة الشهرية بشكلٍ ثقيل وغير معتاد.

ويحدث هذا المرض بسبب قيام أعضاء المناعة بتكوين أجسام مضادة ضد الصفائح الدموية، مما يؤدي إلى تدمير الطحال لها، وبالتالي خفض مستويات الصفائح الدموية في الجسم.
وتتمثل الطريقة المعتادة في التركيز على زيادة عدد الصفائح الدموية، وفي الحالات الأكثر خطورة، إزالة الطحال مباشرة.
وقد يصاب الأطفال بهذا الاضطراب بسبب عدوى فيروسية، إلا أنهم عادةً ما يتماثلون للشفاء تماماً من دون علاج، أما البالغون فالاضطراب لديهم يستمر فترة طويلة، وهي أكثر شيوعاً بين الفتيات.
وتتراوح الأدوية المستخدمة لمرض جوليا روبرتس من الستيرويدات إلى الغلوبولين المناعي، وROMIPLOSTIM و ELTROMBOPAG وRITUXIMAB وكلها مصممة لزيادة مستويات الصفائح الدموية وتقليل استجابة الجهاز المناعي.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.