شركة ‘سوناطراك’: نحقّق بسبب تغيّر نتائج فحص الفيول

إقتصاد
6 أبريل 2020wait... مشاهدة
شركة ‘سوناطراك’: نحقّق بسبب تغيّر نتائج فحص الفيول

أوضح ممثّل شركة سوناطراك الجزائرية في لبنان طارق فوّال استعداد الشركة للتعاون مع وزارة الطاقة لحل الإشكال المتعلق بعدم مطابقة الشحنة الأخيرة من الفيول للمواصفات.

 

وقال فوّال لـ”الأخبار” إن الشحنة، التي تحتوي على 38 ألف طن من الفيول، كانت قد انطلقت من مالطا في 7 آذار الماضي، بعدما خضعت البضائع للفحص المخبري من قبل شركةBureau veritas، وتبيّن أنها متطابقة مع مواصفات iso 8217 التي تحددها الدولة اللبنانية في العقد الموقّع مع الدولة الجزائرية.

 

وأشار فوّال إلى أن البضاعة عادت وخضعت للفحص عند وصول الباخرة إلى لبنان في 11 آذار. فعيّنت وزارة الطاقة شركة yello tech كمراقب لأخذ العيّنات وفحصها، في حين عيّنت “سوناطراك” شركة pst للقيام بالمهمة نفسها. وبنتيجة فحص العينات الذي جرى في المختبر المركزي في لبنان في 16 الماضي، تبيّن أيضاً أن الشحنة مطابقة تماماً للمواصفات المحددة في العقد.

 

مع ذلك، لم يتم إفراغ الحمولة قبل 25 آذار، حيث توقفت الباخرة في البحر 9 أيام بانتظار فتح الاعتمادات المالية. خلال التفريغ، وبحسب العقد الموقّع بين كهرباء لبنان وشركتي MEP وكارادينيز، عمدتا إلى أخذ العيّنات من الخط البحري التابع لمؤسسة كهرباء لبنان، على ما يؤكد فوّال، وأجريت الفحوصات في Bureau veritas دبي، حيث تبيّن الاختلاف بنتيجة فحص الترسبات (sediment). هنا يركز فوّال على أن الاختلاف طرأ خلال فترة التوقف في البحر أو خلال عملية التفريغ، مذكراً بتطابق النتائج المخبرية، التي أجريت عند التحميل وحين وصلت الباخرة إلى لبنان، مع المواصفات التعاقدية.

 

لقراءة المقال كاملا اضغط هنا

رابط مختصر