الحاج حسن: صادراتنا تراجعت إلى 2.5 مليار دولار

5 فبراير 2019
beirut News
إقتصاد
الحاج حسن: صادراتنا تراجعت إلى 2.5 مليار دولار
رأى وزير الصناعة السابق حسين الحاج حسن إن “أكبر التحديات على الحكومة اليوم هو الوضع الاقتصادي، ومعروفة ما هي حيثياته القائمة حالياً”. وأشار خلال حفل تسلّم وتسليم الوزارة بينه وبين الوزير الجديد وائل أبو فاعور، يوم الإثنين 4 شباط، إلى ان “الدين العام تجاوز عتبة الثمانين مليار دولار، العجز في الموازنة بين الخمسة والستة مليارات دولار سنوياً، العجز في الميزان التجاري يبلغ 17 مليار دولار. صادراتنا تراجعت إلى 2.5 مليار دولار، اما وارداتنا فتصل إلى نحو 20 مليار دولار، وينعكس ذلك على ميزان المدفوعات وارتفاع نسبة البطالة”.

وأضاف الحاج حسن، أن وزارة الصناعة “قدّمت 25 ملفاً لدعم الإنتاج الوطني، لكن للأسف الحكومة الماضية تجاهلت هذه الملفات، بعدما أنجزناها بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة، فكانت النتائج كارثية على عدة مستويات. وقد عملنا على إنشاء مدن صناعية جديدة. وعملنا أيضاً على تطوير الأبحاث الصناعية”. واعتبر أن أمام لبنان “فرص صناعية كبيرة، لكن ليس للبنان سياسات اقتصادية حتى الآن. وأحد أهم الإصلاحات إلى جانب مكافحة الفساد والهدر هو وجوب وضع سياسات اقتصادية تلزم الجميع”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

الاخبار العاجلة