سلامة: بانتظار تخصيص بورصة بيروت

beirut News
إقتصاد
beirut News27 فبراير 2019
سلامة: بانتظار تخصيص بورصة بيروت
هيئة الأسواق المالية تتابع عملية استدراج العروض لخلق منصة تداول الكترونية (الوكالة الوطنية)
عاد الهدوء ليخيم على أسواق المال اللبنانية، بعد تشكيل الحكومة، فارتفعت أسعار الـEurobonds، وعاد مردود هذه السندات إلى نحو 9.50 في المئة، بعدما كان قد بلغ بين 11 و 12 في المئة، كما تراجعت كلفة التأمين لفترة خمس سنوات إلى 7 في المئة بعدما كانت قد ارتفعت إلى 9 في المئة وأكثر. هذه النتائج أكدها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة خلال افتتاحه المؤتمر الدولي السنوي الرابع عشر للبورصات العالمية World Exchange Congress 2019، الذي استضافته بيروت يوم الثلاثاء 26 شباط في فندق فينيسيا، تحت عنوان “رؤية جديدة لأسواق التداول Trading venues Re-imagined.

ولفت سلامة في كلمته إلى “انتظار إقرار الحكومة اللبنانية تخصيص بورصة بيروت. إذ إن أبرز العناصر لتطوير أسواق رأس المال، تكمن في وجود بورصةٍ فاعلة وناشطة، وتعزيز عملها حتى تستقطب شركاتٍ جديدة، على أن تتركز فيها عمليات العرض والطلب على الأدوات المالية بشكل شفاف ومتواصل، قوامه أنظمة وقواعد واضحة المعالم، بهدف الحد من مخاطر التلاعب في الأسعار”.

وتتابع هيئة الأسواق المالية، وفق سلامة، عملية استدراج العروض لخلق منصة تداولٍ الكترونية، تتيح للشركات الناشئة بصورة خاصة إمكانية إيجاد مصادر تمويل متوسطة وطويلة الأجل، لتطوير نشاطاتها، ما ينعكس حتما زيادةً في الرسملة، ويساعد على إدراج الشركات، ونقلها من ملكية خاصة إلى ملكية عامة.

واعتبر سلامة أن “هذه المنصة تشكل وسيلة تداول قانونية وشفافة للمؤسسات، سواء كانت محليةً أو أجنبية، وتشارك فيها المؤسسات المالية ومؤسسات الوساطة والمصارف والمكاتب العائلية، المختصة بإدارة الثروات الخاصة وغيرها. كما يمكن لهذه المنصة، باعتبارها إلكترونية، أن تشكل عامل استقطاب لاستثمارات اللبنانيين في الخارج، فتزيد من جهة السيولة في السوق المحلي والرأسمال المخصص للاستثمار وتطوير المؤسسات، فيما تخفف من جهة أخرى مديونية المؤسسات”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر