26.4 مليار ليرة لسفر رؤساء ووزراء ومدراء إلى الخارج.. إليكم كيف تُصرف!

7 مارس 2019
beirut News
إقتصاد
26.4 مليار ليرة لسفر رؤساء ووزراء ومدراء إلى الخارج.. إليكم كيف تُصرف!

يقوم الرؤساء والوزراء والمدراء بزيارات إلى خارج لبنان لعقد لقاءات سياسية وتوقيع اتفاقيات أو للمشاركة في مؤتمرات وندوات.

ويتم السفر بموافقة مجلس الوزراء الذي يوافق على الاعتمادات المطلوبة لتغطية نفقات السفر المختلفة من كلفة الطائرة للرؤساء أو بطاقات السفر، وبدلات الانتقال والفنادق والسيارات وغيرها.

وتكون هذه الاعتمادات مدرجة في أبواب نفقات الرئاسات والوزارات وأيضاً في موازنة وزارة الخارجية والمغتربين لسائر الوزارات، ولكن الاعتمادات المدرجة غالباً لا تكفي لتغطية نفقات سفرة واحدة وبالتالي فهناك حاجة لنقل اعتمادات من احتياطي الموازنة لتغطية النقص الحاصل والذي يصل إلى ضعفي الاعتمادات الأساسية.

الاعتمادات المرصدة في الموازنة
تم في موازنة العام 2017 رصد اعتمادات بقيمة 15.5 مليار ليرة موزعة:

7.398 مليار ليرة: نقل وانتقال في الخارج.
8.136 مليار ليرة: وفود ومؤتمرات في الخارج.

توزع الاعتمادات الأساسية والإضافية
وصلت قيمة الاعتمادات في العام 2017 إلى 15.5 مليار ليرة للنقل والانتقال في الخارج وكذلك للوقود والمؤتمرات في الخارج. ونظراً لكثرة حالات السفر ونفاذ الاعتمادات الأساسية فقد تم نقل اعتمادات إضافية من احتياط الموازنة إلى الوزارات المعينة لتغطية هذه النفقات الإضافية التي بلغت 10.8 مليار ليرة موزعة وفقاً للجدول التالي.

فالاعتمادات الإضافية شكلت نسبة 70% من الاعتمادات الأساسية وهي في رئاسة الجمهورية تجاوزت الاعتماد الأساسي بنسبة 1156%، وفي رئاسة الحكومة تجاوزت الاعتماد الأساسي بنسبة 35653%.

وتبين أن الرئاسات الثلاث استحوذت على مبلغ 9.787 مليار ليرة أي ما يشكل 37% من إجمالي النفقات التي خصصت للسفر والوقود في الخارج.

أما الاعتمادات التي يبين الجدول أنها لم ترتفع فهي قد لا تكون كذلك لأن الزيادة كانت من خلال وزارة الخارجية والمغتربين وليس مباشرة من الجهات المعنية.

وتتضمّن اعتمادات السفر في وزارة الخارجية والمغتربين سفر وزراء ومدراء من وزارات أخرى.

وفيما يلي جدول نفقات النقل والانتقال في الخارج والوفود والمؤتمرات في الخارج كما وردت في الموازنة مع الاعتمادات الإضافية والتي تصل معًا الى

26.4 مليار ليرة للسفر والمؤتمرات الخارجية

:

المصدر: الدولية للمعلومات

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

الاخبار العاجلة