6 شركات عربية بيعت بالملايين​​​​​​​ غلى غرار صفقة “أوبر” و”كريم”

beirut News
إقتصاد
beirut News27 مارس 2019
6 شركات عربية بيعت بالملايين​​​​​​​ غلى غرار صفقة “أوبر” و”كريم”

مع إعلان شركة “أوبر” استحواذها على شركة “كريم” مقابل 3.1 مليار دولار، انضمت الصفقة الى قائمة الشركات والمشاريع العربية التي اشترتها شركة عالمية عملاقة. ومنذ انطلاق الألفية الجديدة، تشهد المشاريع التكنولوجية العربية تطورا كبيرا، دفع شركات عملاقة للاستحواذ عليها بملايين، وأحيانا بمليارات الدولارات.

تعرف في هذه القائمة على أبرز الشركات العربية التي استحوذت عليها شركات أجنبية عملاقة:

1- “AMEinfo.com”.

يعتبر موقع “AMEinfo.com” من أوائل المشاريع العربية التي تم الاستحواذ عليها، وقررت شركة “EMAP” البريطانية في 2006 شراء الموقع العربي المتخصص بالأخبار الاقتصادية، مقابل 29 مليون دولار.

2- “مكتوب”:

العملاق الأميركي “ياهو” تنبأ بأهمية موقع “مكتوب” في 2009، وقرر الاستثمار في السوق العربي والاستحواذ على الموقع مقابل 164 مليون دولار، وكان الموقع الأردني الذي حظي بشعبية كبيرة في الوطن العربي أولى صفقات “ياهو” الكثيرة في العالم العربي.

3- “زاوية”:

في عام 2012، قررت وكالة “تومسون رويترز” السير على خطى “ياهو”، والاستحواذ على الموقع الإماراتي “زاوية”، الذي كان يعتبر “بلومبيرغ الشرق الأوسط”، كونه الموقع الأكثر نفوذا للأخبار الاقتصادية في الشرق الأوسط، وذلك مقابل 40 مليون دولار.

4- “دوبيزل”:

أعلنت شركة “ناسبيرس” الجنوب أفريقية، استحواذها الكامل لشركة “دوبيزل” الإماراتية للتسوق الإلكتروني في 2019، وكانت “ناسبرس” قد اشترت أكثر من 50% من أسهم “دوبيزل” على دفعات منذ 2013، حيث بلغت تكلفة صفقة الاستحواذ الكامل على “دوبيزل” أكثر من 400 مليون دولار.

5- هيمنة “ديليفري هيرو” على تطبيقات الطعام:

أيام قليلة مضت على هيمنة شركة “ديليفيري هيرو” بالكامل على سوق تطبيقات طلب الطعام في الشرق الأوسط، حيث أعلنت الشركة الألمانية استحواذها على تطبيق “زوماتو” الذي يعمل في الإمارات، مقابل 172 مليون دولار.

وكانت “ديليفيري هيرو” قد استحوذت على كبرى تطبيقات توصيل الطعام الكويتية، وهما شركتي “كاريج” مقابل 100 مليون دولار في 2017، وتطبيق “طلبات” مقابل 170 مليون دولار في 2015.

6- “سوق”:

جاءت أكبر صفقات الاستحواذ للمشاريع العربية الإلكترونية في 2017، عندما قرر العملاق الأميركي “أمازون” الاستحواذ على موقع التسوق الإلكتروني “سوق”، وتمت صفقة “سوق” و”أمازون” مقابل 580 مليون دولار، وهي أكبر محاولة للشركة الأميركية العملاقة للتوسع في الشرق الأوسط. لكن صفقة “سوق” تراجعت الى المركز الثاني بعد إعلان “أوبر” عن استحواذها على شركة “كريم”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر