الحكومة تتخبّط في بحر محاربة الفساد وحسم الملفات…وفراغ في حاكمية المركزي

beirut News
إقتصاد
beirut News30 مارس 2019
الحكومة تتخبّط في بحر محاربة الفساد وحسم الملفات…وفراغ في حاكمية المركزي

استمرّ تخبّط حكومة “الى العمل” في مواجهة ملفات الفساد، كذلك في حلحلة الملفات الخلافية حول القضايا والمسائل الكبرى لا سيما منها ملف الكهرباء والموازنة العامة. هذا التخبط وهذا الفشل في مقاربة الملفات حال دون تكريس أجواء ايجابية جديدة يمكن أن تساهم في تحسين الوضع الإقتصادي وإنعاش وضع المالية العامة، بما يضمن أن يؤمن على الأقل فرصة حقيقية لإبعاد شبح الأزمات عن الوضع النقدي بعد أن سجّلت أسعار الدولار في السوق المحلي ارتفاعاً ملحوظاً نهاية هذا الأسبوع.

وبانتظار توافق أهل السياسة على الملفات الخلافية والإقدام بجرأة على مقاربة ملف الفساد بعيداً عن حسابات المصالح السياسية والحسابات الطائفية والمذهبية، أورد التقرير الإقتصادي لمجموعة “بنك الإعتماد اللبناني” لهذا الأسبوع أن لبنان حلّ في مرتبة متقدمة جداً على مستوى كلفة استقبال 200 دولار أميركي من الولايات المتحدة في الفصل الأول من العام 2019. وقال التقرير أن مجموعة “البنك الدولي” أصدرت مؤخراً إحصاءات جديدة متعلقة بكلفة تحويلات المغتربين في جميع أنحاء العالم. وقد كشفت الإحصاءات أن تكلفة تحويل 200 دولار من الولايات المتحدة الأميركية الى لبنان هي أغلى تكلفة (22.97 دولار) في العالم في الفصل الأول من العام 2019، أي ما يعادل 11.48% من قيمة المبالغ المرسلة، مقارنةً بـ21.12 دولار (أي 10.56% من قيمة المبلغ المرسل) في الفصل الذي سبقه.

وفي جانبٍ آخر، قام “الصندوق العربي للإنماء الغقتصادي والإجتماعي”، وهو مؤسسة مالية عربية مقرها الكويت، مؤخراً بمنح “بنك الإسكان” قرض بالدينار الكويتي بقيمة موازية لـ 165 مليون دولار يمتدّ على 30 عاماً وبفائدة سنوية نسبتها 2.5%. وسيتم استخدام هذا المبلغ من قبل “بنك الإسكان” لمنح قروض سكنية بالليرة اللبنانية لنحو 1000 مقدّم طلب بفائدة سنوية تبلغ 5.5%، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على تخفيف بعض الضغوط التي تعيق القطاع العقاري اللبناني. ويجدر الذكر أنه وعلى عكس المؤسسة العامة للإسكان التي تمنح القروض بواسطة المصارف، يموّل “بنك الإسكان” القروض السكنية مباشرة من خلاله.

سجّلت مجموعة مصارف “ألفا” أرباحاً بقيمة 2.27 مليار دولار في العام 2018. وأظهرت البيانات غير المدقّقة بمجموعة مصارف “ألفا” تراجعاً سنوياً بنسبة 5.52% إذ كانت هذه الأرباح بلغت 2.40 مليار دولار في العام 2017. ويجدر الذكر أن مجموعة مصارف “ألفا” تضم 16 مصرفاً من أكبر المصارف اللبنانية التي تحوي كل منها ودائع زبائن تتخطّى الملياري دولار.

وارتفع صافي الإيرادات من الفوائد في المصارف المذكورة أعلاه بنسبة 10.45% على صعيد سنوي ليتخطّى الـ4.52 مليار دولار. وفي المقلب الآخر، تراجع صافي الإيرادات من العمولات بنسبة 0.49%، ترافقاً مع انخفاض الإيرادات التجريبية الأخرى بنسبة 60.57%.

أخيراً، أقفل هذا الأسبوع، اليوم السبت 30 نيسان 2019 ، على فراغ في هيئة حاكمية مصرف لبنان مع انتهاء ولاية نواب الحاكم الأربعة: رائد شرف الدين، محمد بعاصيري، سعد عنداري وهاروتيان صاموئيليان، من دون أن يتمكّن مجلس الوزراء من حسم هذا الملف، إما لجهة تعيين نواب جدد أو التجديد لهؤلاء النواب الحاليين لولاية جديدة. وعلم “الإقتصاد” أن حسم هذا الملف سيتم في أول جلسة لمجلس الوزراء لتدارك الفراغ الحاصل في المصرف.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر