طربيه: تسليفات المصارف أبقت الدولة مستمرة برواتبها

5 مايو 2019آخر تحديث :
طربيه: حجم تسليفات المصارف للدولة تفوق الدخل القومي (دالاتي ونهرا)
طربيه: حجم تسليفات المصارف للدولة تفوق الدخل القومي (دالاتي ونهرا)
في إطار الحديث عن رفع معدل الضريبة على الفوائد، رأى رئيس جمعية المصارف جوزيف طربيه، أنه “لا يمكن فرض ضرائب إضافية في وقت الأزمات الاقتصادية. من هنا، فإنه بالنسبة إلى الودائع الموجودة وتلك الآتية إلينا، لا يجب أن يتحول النظام الضريبي اللبناني إلى نظام طارد للاستثمارات. نحن نريده أن يكون نظاماً جاذباً للودائع. وبالنسبة إلى تخفيض الفوائد على الودائع، فإنه بمجرد أن تظهر في الأفق انجازات، سواء كانت على صعيد الموازنة أو لجهة ترقب تنفيذ خطة الكهرباء، أو ما وعدنا به من بدء التنقيب عن الغاز والنفط في نهاية العام، فإن كل هذه الاشارات الايجابية عندما ستبدو مؤكدة، ستنخفض الفوائد وسيستفيد من ذلك ليس القطاع العام وحسب، إنما أيضاً الاقتصاد بشكل عام”.

ورفض طربيه، خلال لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون يوم السبت 4 أيار، “توجيه أصابع الاتهام الى المصارف”، ويقصد بذلك من يقترح تأمين واردات للدولة من خلال فرض ضرائب على المصارف وليس على المواطنين. واعتبر طربيه أن هذا الاقتراح هو “هجمة على المصارف وجمعية المصارف”، معتبراً أن هذا الاستهداف “له أسباب لا علاقة للمصارف بها، بل هو استهداف للبلد ولاقتصاده. وأنا أسأل: ماذا يمكن ان يقال عن المصارف التي تمول الاقتصاد اللبناني، وحجم تسليفاتها له تفوق الدخل القومي في لبنان، كما أن حجم تسليفاتها للخزينة أبقت الدولة اللبنانية مستمرة برواتبها ورواتب اجهزتها؟. إن كل ما تقوم به الدولة منذ 25 سنة إلى اليوم قائم في جزء كبير منه على التسليف المصرفي”.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.