ماذا يعني طرح 1% من أسهم ‘أرامكو’ للإكتتاب العام؟

13 سبتمبر 2019آخر تحديث :
ماذا يعني طرح 1% من أسهم ‘أرامكو’ للإكتتاب العام؟

كشفت وكالة “بلومبرغ” أنّ “طرح 1% من أسهم شركة أرامكو السعودية للاكتتاب العام، قد يحقق عائدات تعادل قيمة جميع الاكتتابات العامة التي أجريت في السعودية خلال السنوات العشر الماضية“.

ونقلت الوكالة عن مصادر أن “طرح أرامكو الأولي، من الممكن أن يتم في نوفمبر القادم”، مشيرة إلى أن “ذلك قد يبدأ بطرح داخل السعودية لنحو 1% من أسهم أرامكو“.

ولفتت إلى أنه “لو تم تقييم أرامكو، الشركة الأكثر ربحية في العالم، عند 1.5 تريليون دولار، فإن عائدات طرح 1% من أسهمها ستساوي عائدات 72 شركة بدأت إدراج أسهمها في بورصة الرياض منذ 10 أعوام”.

وتسعى السعودية لرفع أسعار الخام المتقلبة قبل طرح 5% من أسهم “أرامكو” للاكتتاب العام الأولي، في عملية يتوقع أن تكون أكبر طرح للأسهم في العالم. أما الهدف فهو جمع مئة مليار دولار، في حين يشكل طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، حجر أساس برنامج الإصلاحات الذي وضعه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة، والتخفيف من اعتماده على النفط.

 

 

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.