ارتفاع معظم بورصات الخليج مع تخفيف بعض الدول إجراءات العزل

26 أبريل 2020
ارتفاع معظم بورصات الخليج مع تخفيف بعض الدول إجراءات العزل

ارتفعت بورصات الأسهم الرئيسية في الخليج، اليوم الأحد، وقادت المكاسب أسهم القطاع المصرفي، مع تخفيف عدد من دول المنطقة إجراءا‭‬‬ت العزل بسبب تفشي فيروس كورونا خلال شهر رمضان. 
وتقدم المؤشر السعودي 2.4 بالمئة، حيث زاد سهم مصرف الراجحي 2.3 بالمئة، في حين صعد سهم شركة النفط العملاقة أرامكو 1.3 بالمئة.
 
وارتفع سهم الصحراء العالمية للبتروكيماويات 2.7 بالمئة بعد إعلان الشركة تمديد العمل ببنود اتفاق أولي مع شركة لينده حتى نهاية الربع الثالث من العام. والشركتان في المراحل الأخيرة من 
المفاوضات بشأن اتفاقات شراكة.
 
وقالت وكالة الأنباء السعودية اليوم إن الملك سلمان أصدر أمرا برفع جزئي لحظر التجول في جميع مناطق المملكة ابتداء من اليوم مع إبقاء حظر التجول الكامل في مكة.
 
وسمح الأمر أيضا بفتح بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية، مثل متاجر الجملة والتجزئة ومراكز التسوق، في الفترة من السادس من رمضان حتى العشرين منه، أي من 29 نيسان إلى 13 مايو أيار.
 
وفي دبي، ارتفع المؤشر 1.9 بالمئة. وصعد سهم إعمار العقارية 2.4 بالمئة وقفز سهم العربية للطيران 7.5 بالمئة.
 
ويوم الخميس، قالت الشركة إن مشروعها المشترك مع الاتحاد للطيران حصل على ترخيص تشغيل.
 
وسمحت دبي يوم الخميس للمقاهي والمطاعم باستئناف أنشطتها وفتح مراكز التسوق من الثانية عشرة ظهراً إلى العاشرة مساء بحد أقصى 30 بالمئة من طاقتها. وأضاف بيان للمكتب الإعلامي أنه سيسمح أيضا باستنئاف خدمات 
المواصلات العامة بما في ذلك قطار الأنفاق من 26 نيسان.
 
وزاد مؤشر أبوظبي 2.1 بالمئة، وقاد المكاسب صعود بنك أبوظبي الأول 3.2 بالمئة.
 
وقال مصرف الإمارات المركزي إن البنوك التجارية استخدمت 30 مليار درهم (8.17 مليار دولار) من “تسهيل سيولة” حجمه 50 مليار درهم استحدثه البنك المركزي لاحتواء تداعيات تفشي فيروس كورونا.
 
وارتفع المؤشر القطري 0.1 بالمئة بفضل مكاسب سهم بنك قطر الوطني البالغة 0.3 بالمئة.