شركة عراقية تعرض دفع رواتب الموظفين بالأسمنت بدلا من النقود!

6 أكتوبر 2020

كشفت وثيقة صادرة عن وزارة الصناعة والشركة العامة للسمنت في العراق، عن اتجاه الشركة بصرف 5 أطنان من الأسمنت لموظفيها بدلا من رواتبهم المتأخرة.

وأظهرت الوثيقة الصادرة، الإثنين، أن الشركة ستوفر الأسمنت للموظفين الذين يرغبون بذلك بسعره الرسمي، على أن يتم استقطاع مبلغ 50 ألف دينار عراقي (حوالى 42 دولارا أميركيا) شهريا من راتب الموظف.

وتداول مدونون هذه الوثيقة على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، مرفقين معها عبارات ساخرة، وأخرى تشير إلى تردي الأحوال التي وصلت لها البلاد في ظل الحكومات الفاشلة، بحسب التعليقات.

من جانبها، أعلنت وزارة الصناعة، الثلاثاء، عن تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في هذا الموضوع، إذ قال مدير الإعلام في الوزارة مرتضى طالب في تصريحات صحافية، إن مدير الشركة العراقية للسمنت أصدر الوثيقة، الإثنين، قبل أن يتم إلغائها في اليوم ذاته.

وأشار طالب إلى أن الوزارة شكلت لجنة تحقيق بهذا الصدد.

يواجه العراق أزمة مالية متزايدة بسبب انخفاض أسعار النفط، وتفاقمت بعد تفشي فيروس كورونا المستجد الذي تسبب في ركود اقتصادي في عديد من دول العالم بسبب حالة الإغلاق التي فرضها هذا الوباء.

وانخفضت عائدات النفط من 6.1 مليار دولار في كانون الثاني، إلى 1.4 مليار دولار في أبريل لأسباب تتعلق بهبوط الأسعار وقلة الطلب جراء جائحة الفيروس التاجي، وفقا لمعهد أوكسفورد لدراسات الطاقة.

وتأخرت رواتب بعض موظفي الحكومة لأكثر من أسبوعين، وكان وزير المالية العراقي علي علاوي قد قال في تصريحات الأسبوع الماضي أن توزيع رواتب الموظفين مرهونة بموافقة البرلمان على قانون يسمح بالاقتراض الداخلي.