التبادل التجاري بين إسرائيل وتركيا يزداد رغم توتر العلاقات!

16 أكتوبر 2020

ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أن العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين إسرائيل وتركيا، لم تؤثر على حجم التبادل التجاري بين البلدين، بعد الارتفاع في العام الجاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن التجارة التركية الإسرائيلية تزداد مع وصول العلاقات الدبلوماسية إلى مستوى منخفض، إذ ارتفعت صادرات الأطعمة والمشروبات التركية إلى إسرائيل حتى الآن في عام 2020، على الرغم من الوباء.

وفي العام 2018، بلغ حجم التجارة الإسرائيلية التركية 6.2 مليار دولار، قبل أن ينخفض إلى 5.5 مليار دولار في 2019، بحسب أرقام صادرة عن مركز التجارة الدولية ومقره جنيف، وهو وكالة مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية.

يجعل ذلك، تركيا سادس أكبر شريك تجاري لإسرائيل، كما يشير ميناشي كارمون، الرئيس السابق لمجلس الأعمال الإسرائيلي التركي ومالك شركة استيراد وتصدير.

وقالت الصحيفة، إن الدولتين تضع المصالح التجارية المشتركة أساسا لبناء العلاقات الثنائية، رغم الخلافات السياسية بينهما.

تملك تركيا علاقات مع إسرائيل منذ زمن بعيد يعود لعام 1949، حيث تطورت هذه العلاقات بعد وصول حزب العدالة والتنمية لسدة الحكم في البلاد عام 2002.

إلا أن العلاقات التركية الإسرائيلية توترت بعد حرب غزة عام 2008، حيث تبادل الطرفان التصريحات الحادة.

وازدادت هذه العلاقات توترا في أعقاب اعتراض البحرية الإسرائيلية سفينة “مافي مرمرة” في أيار 2010، وقتل 10 نشطاء أتراك خلال هجوم الكوماندوز الإسرائيلي للسيطرة عليها، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين ناتنياهو اعتذر لاحقا عن ذلك، في مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، متعهدا بدفع تعويضات لأسر ضحايا السفينة التركية.

في عام 2019، تصدرت المنتجات الكيماوية، الصادرات الإسرائيلية إلى تركيا بحصة تقارب 50 في المئة، تليها المواد البلاستيكية (12 في المئة) والوقود (9 في المئة)، بحسب أرقام معهد التصدير الإسرائيلي.

في المقابل، كانت الواردات من تركيا أكثر تنوعا، حيث لم يسيطر أي قطاع عليها، إذ تعتبر المركبات أكبر واردات إسرائيل من تركيا بنسبة (18 في المئة)، والحديد والصلب (16 في المئة)، يليها البلاستيك (7 في المئة) والآلات (6 في المئة) والأسمنت (5 في المئة).

وقال الخبير في شؤون تركيا المعاصرة في مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا بجامعة تل أبيب، حي كوهين ياناروجاك، إن “العلاقات السياسية التركية الإسرائيلية وصلت إلى نقطة منخفضة”.

وأضاف لموقع “ميديا لاين”، “لأن العلاقات الأميركية التركية في حالة سيئة، ولأن إسرائيل تعتبر امتدادا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، فإنه لا تحسن في العلاقات السياسية الإسرائيلية التركية في المستقبل القريب”.

كان مدير الطيران المدني الإسرائيلي، كشف في عام 2013 أن شركات الطيران التركية تقوم بأكثر من 60 رحلة جوية أسبوعيا إلى إسرائيل، وأنها تنقل بين البلدين أكثر من مليون مسافر سنويا.