أكبر مراكز الشحن في العالم 9 منها في آسيا

16 ديسمبر 2020آخر تحديث :
أكبر مراكز الشحن في العالم 9 منها في آسيا

زداد حجم البضائع المنقولة في جميع أنحاء العالم بواسطة سفن الحاويات بشكل مستمر في السنوات الأخيرة. وتظهر بيانات إدارة البحرية في هونغ كونغ أن الموانئ في آسيا، ولا سيما في الصين، تهيمن بشكل متزايد على هذه الصناعة.

في عام 2005، كان لا يزال هناك ميناءان في أوروبا وواحد في أميركا الشمالية في ترتيب أكبر مراكز الشحن في العالم، بحلول عام 2019، لم يبق سوى ميناء روتردام بين المراكز العشرة الأولى وفي ذيل القائمة.

صعد ميناء شنغهاي إلى مركزين إلى قمة الترتيب منذ عام 2005، مع عمليات تبادل حاويات يقدر بـ 43.3 مليون TEU، وهي وحدة القياس المعيارية لما يعادل أبعاد 20*8*8 قدم مكعبة.

ونمت الموانئ الآسيوية بمعدل سريع في السنوات الأخيرة، حيث سيطرت العديد من الموانئ الصينية، بالإضافة إلى سنغافورة وكوريا الجنوبية، كما ظهرت مراكز شحن جديدة تماماً في ماليزيا وتايوان وتايلاند.

وعلى عكس إنتاج السلع، فإن الزيادات في حجم الموانئ في آسيا ليست مؤشرا على أن تكنولوجيا الموانئ الآسيوية نفسها أكثر ابتكارا أو أسرع أو أكثر تنافسية، حيث أشار خبراء إلى أن تطوير البنية التحتية للموانئ يعكس ببساطة نمو التدفقات التجارية، وفقاً لما ذكره موقع “Statisa”.

وقد عانى النقل البحري من أزمة فيروس كورونا في وقت سابق من هذا العام، حيث تعطلت سلاسل الإمداد في جميع أنحاء العالم.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.