مكتب ابراهيم جوهرجي INJ المعماري يشارك في مقترحات تصميم ميناء بيروت

18 يونيو 2021
مكتب ابراهيم جوهرجي INJ المعماري يشارك في مقترحات تصميم ميناء بيروت

شارك المكتب الهندسي INJ من المملكة العربية السعودية في المناقصة المعمارية العالمية لاعادة اعمار بيروت وحيث تم تنظيم المناقصة المعمارية علي هيئة جائزة معمارية تبحث في طرق إيجاد حلول معمارية جديدة لوسط المدينة الذي تعرض للدمار بسبب الانفجار الهائل الذي وقع سابقاً مسبباً أضرار قوية للميناء الأقدم في المنطقة.

من جانبة أوضح المكتب المعماري السعودي لـ INJ، ان الفكرة الاساسية من التصميم المعماري تكمن في اعادة احتواء بيروت مرة اخرى وخلق فرص جديدة للمنطقة المدمرة من خلال ازالة وسيلة الخطر وهي الميناء القابع في اعالي منطقة ذو كثافة سكانية وذات سعر اراضي مرتفع مما يجعل فرص إستثمار جوهرة التاج ضعيفة كون ان ما تسببة الان من مخاطر اكثر بكثير من الفوائد التي تقدمها، وبالنظر الى التركيب الاجتماعي لحركة النقل في بيروت سوف تجد ان اغلب اللبنانيون يعتمدون علي وسائل النقل الخاص مما يتيح فرضية المصمم في ازاحة الميناء الى مكان اخر وتقوية النواة بشكل اجتماعي يؤمن الاستدامة من التصميم المعماري المقترح.

كما يرى الفريق الهندسي لـ INJ، ان هذا التصور ما هو الا فكرة يقدمها لمحاولة توضيح فلسفة التصميم المعماري الخاصة بهم.

اعادة اعمار بيروت

الجدير بالذكر ان المكتب الهندسي لـ INJ يعد واحد من المعماريين السعوديين الذين ينتهج نهج معاصر في العمارة ويقدم أفكار جديدة من خلال الاشتراك في المناقصات المعمارية العالمية حيث يرى المعماري أن الدافع الاساسي لهم ليس الفوز بالمناقصات بل إثبات معززات التكامل الاقتصادي والاستدامة وإرتباطها الوثيق بالعمارة والهندسة بشكل خاص.

من جهه آخرى، إن ما يهم المجتمع العالمي هو الارتقاء بالفن والذوق العام فالعمارة هي جزء من هذا الكيان والحوار التكاملي الواسع.

في الختام كما تقول الاسطورة ان بيروت المدينة ذات الطابع الخلاب صمدت في وجة أكثر الكوارث قساوة قبل ذلك، حيث أعيد إعمارها من الرماد 5 مرات على مدى العصور السابقة لتبقى بيروت مدينة مميزه بشعبها وثقافتها وعاداتها كما بطعامها الشهي.

يمكنكم الإطلاع أكثر على المشروع من خلال الرابط التالي:
www.injarch.com/featured_item/beirut-reconstruction