“رمز الجمهورية الجديدة”.. مصر تطرح تصميما جديدا للعملة

2 أغسطس 2021آخر تحديث :
“رمز الجمهورية الجديدة”.. مصر تطرح تصميما جديدا للعملة

تداولت صحف مصرية تصميمات مقترحة للعملات النقدية البلاستيكية الجديدة، المقرر طرحها قريبا بجانب العملات المتداولة حاليا. وكانت مصر قد أعلنت مطلع العام الحالي عن طرح عملات بلاستيكية صديقة للبيئة حيث تتمتع بعمر أطول من الورقية المتداولة حاليا، ويمتد عمرها الافتراضي لأكثر من 10 سنوات، مقارنة بعامين للعملات الحالية، كما أنها أقل تأثرا بالأتربة والرطوبة.

ويحمل التصميم لفئة العشرة جنيهات مصرية صورة لمسجد الفتاح العليم الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة الإدارية الجديدة كانون الثاني 2019، وذلك بدلا من صورة مسجد الرفاعي، أحد معالم العمارة الإسلامية بالقاهرة القديمة.
 
 

 
ويحمل تصميم العشرين جنيها صورة لمسجد محمد علي، وهو مؤسس الأسرة العلوية التي حكمت مصر منذ بدايات القرن التاسع عشر، وحتى سقوط الملكية في خمسينات القرن العشرين.
 
 
 
وربطت صحف محلية بين التصميمين بأنه يشير إلى العلاقة الممتدة بين مؤسس مصر الحديثة، و”الجمهورية الجديدة”، وهو شعار أطلقه الرئيس المصري في يوليو الماضي وصفا للمرحة التالية التي تمر بها البلاد. ومن المقرر أن تتولى مطبعة البنك المركزي الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة طرح العملات البلاستيكية قريبا، في حين قال مسؤول بالبنك المركزي المصري في تصريحات لصحيفة المال الاقتصادية المصرية إن التصميمات المنشورة مازالت قابلة للتعديل والإضافة وليست نهائية.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.