تداعيات الحرب على أكبر قطاع اقتصادي بإسرائيل

16 أكتوبر 2023
تداعيات الحرب على أكبر قطاع اقتصادي بإسرائيل


على مدار السنوات الماضية، استطاع قطاع التكنولوجيا في إسرائيل الصمود وتجاوز الأزمات المختلفة المتلاحقة والتعافي من تداعياتها، غير أن الصراع الجديد مع غزة، يمثل “تحديا فريدا” يواجه الصناعة الأهم والأكبر في البلاد، وفق تقرير لشبكة “سي أن أن”.وبعد التطورات الأخيرة، صدرت أوامر للمدارس بإغلاق أبوابها، وأصبحت الشوارع التي كانت تزدحم في مركز الأعمال بتل أبيب شبه فارغة، فيما لا تزال أعمال العديد من الشركات متوقفة، بعضها لأسباب أمنية وأخرى لأنها لا تستطيع استئناف عملها بشكل طبيعي بسبب استدعاء موظفيها للخدمة العسكرية.
وجاء التأثير الفوري لاندلاع الحرب على شركات التكنولوجيا الإسرائيلية من خلال قواها العاملة، بعد أن تم استدعاء أكثر من 300 ألف جندي احتياط، معظمهم يعملون ويدرسون في البلاد.
بالمقابل، يقول آفي حسون، الرئيس التنفيذي لمنظمة “ستارت آب نيشن سنترال”، إن الأوضاع الأخيرة “تختلف عن أي شيء واجهناه من قبل”، مشيرا إلى أن مستوى “عال جدا من عدم اليقين منتشر في الوقت الحالي بشأن كيفية وقوع الأحداث الأخيرة”، حيث أوضح  أن “من الصعب العثور على إسرائيلي لم يتأثر شخصيا بما حدث”.
وقال محافظ بنك إسرائيل المركزي، أمير يارون، الأحد إن الحرب التي تخوضها إسرائيل مع حركة حماس في غزة، “ستكون لها آثار على الميزانية، لكن من الممكن التحكم في تلك الآثار لدخول هذا الصراع بوضع مالي قوي للغاية”.

وأضاف أن الاقتصاد الإسرائيلي “قوي ومستقر” وأنه استطاع في الماضي التعافي من فترات صعبة مر بها، حسبما نقلته رويترز.
من جهته، يوليارون ساميد، الشريك الإداري في TechAviv، وهي شبكة لمؤسسي شركات التكنولوجيا، أن لدى شركات التكنولوجيا الإسرائيلية المعتادة على النزاعات المسلحة، “قواعد لعب” معمول بها لضمان قدرتها على الاستمرار في العمل حتى خلال أوقات الأزمات.

وقال المسؤولون التنفيذيون في مجال التكنولوجيا الذين تحدثوا إلى شبكة CNN إن جمع الأموال وعقد الصفقات يمكن أن يتعرض لضربة أيضا، حيث تتوقف الزيارات إلى البلاد بشكل مفاجئ وينتظر المستثمرون لمعرفة كيف سيتطور الوضع.
من جهتها، كشفت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، السبت الماضي، إن الصراع بين إسرائيل وغزة “مأساة” شهدت مهاجمة مدنيين أبرياء وفاقمت حالة الغموض الاقتصادي العالمية. (الحرة)