كيف تؤثر التوترات في غزة على شركات الدفاع الأميركية؟

23 أكتوبر 2023
كيف تؤثر التوترات في غزة على شركات الدفاع الأميركية؟


تحت عنوان: “كيف تؤثر التوترات في غزة على شركات الدفاع الأميركية؟”، جاء في موقع “سكاي نيوز عربية”:
 
يواجه قطاع صناعة الدفاع بالولايات المتحدة الأميركية اختباراً صعباً؛ في ضوء ما يفرضه التصعيد بين حماس وإسرائيل من ضغوطات مع تواصل دعم واشنطن العسكري والمالي لتل أبيب.

بينما يعاني القطاع نفسه من مجموعة من التحديات جراء الدعم الأميركي لأوكرانيا منذ بداية الحرب مع روسيا في 24 شباط 2022.وفي هذا السياق، يستعد مصنعو الأسلحة الأميركيون لتسريع إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل في وقت يتعرضون فيه بالفعل لضغوط لتسليح أوكرانيا وتجديد مخزون البنتاغون المستنزف، وهو تحد يقول محللون إنه “سيزيد الضغط على قاعدة صناعية دفاعية ممتدة”.وبحسب تقرير نشرته صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، فإنه “على النقيض من أوكرانيا، التي تلقت مئات الدبابات والمركبات المدرعة، فإن إسرائيل:تسعى في المقام الأول إلى الحصول على الذخائر، مع وجود صواريخ اعتراضية لنظام الدفاع الصاروخي (القبة الحديدية) على رأس قائمة رغباتها.من بين احتياجاتها أيضاً ذخائر جو-أرض دقيقة وقذائف دبابات من عيار 120 ملم.لكن مع استمرار الصراع، يقول المحللون إن إسرائيل قد تحتاج إلى نفس النوع من أنظمة الصواريخ الموجهة التي تعاني الآن من نقص في أوكرانيا، بما في ذلك الطائرات المسلحة بدون طيار، بالإضافة إلى قذائف مدفعية عيار 155 ملم.
وأصر الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي تعهد بتزويد إسرائيل وأوكرانيا بكل الأسلحة التي تحتاجانها لدفع حملتهما ضد حماس وروسيا على الترتيب، على أن بلاده يمكنها تلبية المطالب – وإبقاء البنتاغون جاهزًا لحالات طوارئ أخرى، مثل أي حرب على تايوان.ومع ذلك، يقول المحللون إن:حرب أوكرانيا قدمت ما يشبه دعوة للاستيقاظ لصناعة الدفاع الأميركية، التي كانت تقلل من التركيز على إنتاج الأسلحة اللازمة في الحروب البرية التقليدية وتركز أكثر على أنظمة المراقبة والاستطلاع المتقدمة تكنولوجياً اللازمة لمكافحة الإرهاب.تعرقلت الحاجة إلى التحول بسرعة إلى زيادة الأسلحة التقليدية بسبب نقص الإمدادات والعمالة بعد وباء كورونا.دعم متزامن.. لأوكرانيا وإسرائيلمن جانبه، يقول الأكاديمي الأميركي أستاذ العلاقات الدولية في جامعة هاملتون في نيويورك، آلان كفروني، في تصريحات خاصة لموقع “اقتصاد سكاي نيوز عربية”، إنه “من المؤكد أن الولايات المتحدة لديها القدرة المالية لدعم كل من أوكرانيا وإسرائيل”، مستشهداً بتصريحات وزيرة الخزانة جانيت يلين، والتي أكدت أن “أميركا يمكنها بالتأكيد الوقوف إلى جانب إسرائيل ودعم احتياجات إسرائيل العسكرية، كما يمكننا ويجب علينا دعم أوكرانيا في صراعها ضد روسيا”. وهذا ما أكده خطاب بايدن أيضاً.ويشير إلى التزامات واشنطن لأشهر وربما لسنوات مقبلة. وبطبيعة الحال، سوف يتطلب مثل هذا الدعم تعيين رئيس جديد لمجلس النواب. وعندما يحدث ذلك، ستجمع إدارة بايدن الدعم لإسرائيل وأوكرانيا، من أجل ضمان الأموال للأخيرة التي عارضها العديد من الجمهوريين في مجلسي النواب والشيوخ.ويضيف: “سيزداد الدعم الأميركي لإسرائيل، الذي يبلغ حالياً 3.8 مليار دولار سنوياً، إلى حد كبير من خلال تجديد الصواريخ الاعتراضية الدفاعية لـ “القبة الحديدية” وكذلك القنابل والمدفعية الدقيقة. وفي يوم واحد من الأسبوع الماضي، أفادت التقارير بأن إسرائيل ألقت 6000 قنبلة على غزة. وستكون هناك حاجة إلى الكثير إذا شن الجيش الإسرائيلي، كما يبدو مرجحاً، هجوماً واسع النطاق على غزة”.كما تطلب أوكرانيا تجديدًا هائلاً للصواريخ المضادة للدبابات، فضلاً عن الصواريخ الدقيقة طويلة المدى والدبابات وناقلات الجنود المدرعة.على عكس أوكرانيا، تمتلك إسرائيل صناعتها الدفاعية الخاصة بها وأسلحتها المتقدمة، والتي لم يتم استهداف أي منها من قبل قوة عظمى.كما أنها تتلقى مساعدة كبيرة من الولايات المتحدة، التي تقدم ما يقرب من 4 مليارات دولار من المساعدات العسكرية للبلاد سنوياً، بما في ذلك حوالي 500 مليون دولار للدفاعات الجوية والصاروخية.تنفق إسرائيل أيضاً بشكل كبير على الأسلحة الأميركية، حيث اشترت ما قيمته 53.5 مليار دولار تقريبًا على مدى العقود السبعة الماضية، وفقاً لوكالة التعاون الأمني الدفاعي، بما في ذلك 6.5 مليار دولار في السنوات الخمس حتى العام 2022.
ذخائر ومعداتوفي هذا السياق، نقل تقرير الصحيفة البريطانية تصريحات لمسؤول دفاعي أميركي، ذكر خلالها أن الولايات المتحدة تزود الجيش الإسرائيلي بسرعة بموارد إضافية بما في ذلك الذخائر والمعدات. وقد وصلت أول شحنتين من المساعدات العسكرية العاجلة إلى إسرائيل (بعد أسبوع من بدء الصراع)، بما في ذلك قنابل صغيرة القطر وذخائر أخرى.وقالت الولايات المتحدة إنها ستزيد شحنات الصواريخ الاعتراضية لنظام القبة الحديدية الإسرائيلي، وهو درع دفاع جوي متطور قصير المدى مصمم للحماية من الصواريخ وقذائف المدفعية من النوع الذي يتم إطلاقه من غزة.وقال مسؤول الدفاع الأميركي: “لقد خرجت بعض صواريخ القبة الحديدية الاعتراضية من المخزون الذي كان لدى الولايات المتحدة في البلاد وذهبت إلى الإسرائيليين في وقت قصير.. سنرسل المزيد من صواريخ القبة الحديدية الاعتراضية حتى تتمتع إسرائيل بالقدرات التي تحتاجها للحفاظ على أنظمتها الدفاعية ذات القبة الحديدية وحماية مواطنيها ومدنها”.وفي هذا السياق، يشير محللون إلى أن الصراع مع حزب الله من شأنه أن يزيد بشكل كبير احتياجات إسرائيل من الأسلحة، مما يضعها في منافسة مباشرة أكبر مع أوكرانيا على الإمدادات الأميركية. (سكاي نيوز)