تورم الكاحلين والقدمين: أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

1 أغسطس 2019
تورم الكاحلين والقدمين: أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

يعاني العديد من الاشخاص الذين يتطلب عملهم الوقوف لساعات طويلة والكثير من المشي، تورم الكاحلين والقدمين بسبب عدم الراحة والضغط عليها طوال دوام العمل أو ارتداء أحذية غير مناسبة. 

وقد قدمت الدراسات الطبية الاسباب الاساسية التي تؤدي الى تورم القدمين والكاحلين وهي: 

– مضاعفات الحمل

يعتبر تورم الكاحلين والقدمين أمر شائع أثناء الحمل، ولكن قد يشير التورم الزائد إلى وجود مشكلة خطيرة، مثل تسمم الحمل الذي يسبب حالة صحية حادة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والذي يضر أيضا بصحة الطفل والأم.

– العدوى
يمكن أن يكون تورم القدمين أو الكاحل أحد المضاعفات، وخصوصا إذا كنت مصابا بمرض السكري أو لديك مشكلة عصبية، أو عندما ترتدي أحذية غير مناسبة لفترة طويلة، مما يسبب الضغط ويؤدي إلى قرحة غير مؤلمة وغير قابلة للشفاء.

– الجلطات الدموية
عندما تتشكل جلطات الدم في الأوردة، يمكنها إيقاف تدفق الدم إلى الأجزاء الأساسية من الجسم مثل الساقين والقلب ما يؤدي إلى تضخم القدمين.

– أمراض القلب أو الكلى
يعتقد الخبراء أن تورم في الكاحلين وخصوصا في وقت متأخر من المساء هو من أعراض احتفاظ الملح والماء الذي يحدث عندما لا يعمل الجانب الأيمن من القلب بشكل صحيح، عندما يكون هناك أيضا خلل في الكلى، يبقى السائل في الجسم مما يؤدي إلى تضخم القدم والكاحل.

– علاج تورم القدمين
يساعد رفع الساقين على مكافحة آثار الجاذبية على القدمين والكاحلين والساقين، سامحا للدم والسوائل أن تعود من الأطراف إلى القلب.
كما تساعد الرياضة أيضا على تحسين تدفق الدم كالمشي لمدة قصيرة أو القيام بحركات بسيطة للساق من شأنها أن تزيل التورم. أما إذا كان التورم بسبب حالة طبية فيجب عليك التحدث مع طبيبك.