كل ما تحتاج أن تعرفه عن الكاليسيوم.. وخطورة الإفراط بتناوله

16 أكتوبر 2019

يلعب الكاليسيوم دوراً مهماً في العديد من الوظائف الأساسية لجسم الإنسان. يحتاج الجسم إلى الكاليسيوم للدورة الدموية ولتحريك العضلات ولإفراز الهرمونات. ويساعد الكاليسيوم أيضاً على نقل الرسائل من المخ إلى أجزاء أخرى من الجسم. كما يُعد جزءاً رئيسياً من صحة الأسنان والعظام، التي يجعلها قوية وكثيفة.

وإذا كانت كميات الكاليسيوم المتناولة أقل مما يحتاجه الجسم، فإنه يقوم بسحب احتياجاته من “مستودع الكاليسيوم” في الجسم وهو العظام، وبالتالي تصبح ضعيفة وهشة مع مرور الوقت.

مصادر الكاليسيوم
لا ينتج جسم الإنسان الكاليسيوم، لذلك يعتمد على الغذاء للحصول عليه. وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاليسيوم:

• الحليب والجبن والزبادي/اللبن

• اللفت والسبانخ والقرنبيط

•الفاصولياء البيضاء

• السردين

• الخبز المدعم بالكاليسيوم والحبوب ومنتجات الصويا وعصير البرتقال

علاقة الكاليسيوم بالفيتامين D
يحتاج الجسم إلى فيتامين D لامتصاص الكاليسيوم، وهذا يعني أنه لن يستفيد بشكل كامل من نظام غذائي غني بالكاليسيوم إذا كان هناك نقص في الفيتامين D.

ويمكن الحصول على الفيتامين D من بعض الأطعمة، مثل السلمون وصفار البيض وبعض أنواع الفطر. كما يتم إضافة هذا الفيتامين إلى بعض المنتجات الغذائية مثل الحليب وبعض أنواع العصائر.

وتعد أشعة الشمس أفضل المصادر لفيتامين D، حيث تنتج البشرة فيتامين D بشكل طبيعي عندما تتعرض لأشعة الشمس. ويجب على أصحاب البشرة الداكنة، التي لا تنتج فيتامين D بشكل كافٍ، أن يتبعوا نظاما غذائيا غنيا بهذا الفيتامين أو الاعتماد على المكملات الغذائية لتجنب النقص.

آثار جانبية أو سلبية لمكملات الكاليسيوم
لمكملات الكاليسيوم آثار جانبية مثل الإمساك والغازات والانتفاخ. وقد تؤثر المكملات أيضاً على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية أو الأدوية الأخرى. لذا يجب استشار الطبيب قبل البدء بتناول مكملات الكاليسيوم.

وتشير أعراض الإمساك والغازات والانتفاخ عادةً إلى الافراط في تناول مكملات الكاليسيوم. وتكمن خطورة الكاليسيوم الزائد في خطر الإصابة بحصوات الكلى. وفي حالات نادرة، يمكن أن يسبب الكثير من الكاليسيوم رواسب في الدم، وهو ما يطلق عليه “فرط كالسيوم الدم”.

ويعتقد بعض الأطباء أن تناول مكملات الكاليسيوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، لكن يختلف البعض الآخر مع هذا الرأي.