كورونا يتفشى.. هل يحمي قناع الجراحة المعقّم؟

29 فبراير 2020آخر تحديث :
كورونا يتفشى.. هل يحمي قناع الجراحة المعقّم؟

تشهد كثير من المدن التي أعلن وجود إصابات بفيروس كورونا المستجد فيها سباقاً على شراء قناع الجراحة المعقّم، وأدى ذلك إلى ارتفاع أسعاره على موقع أمازون نتيجة تزايد طلب الشراء الإلكتروني عليه. لكن هل يحمي قناع الجراحة من انتقال عدوى كورونا أو (كوفيد-19)؟
يفيد خبراء منظمة الصحة العالمية بأن تغطية الفم والأنف بقناع الجراحة لا توفر حماية للشخص السليم من انتقال العدوى إليه، لكن تنصح التوصيات من لديه أعراض مثيرة للاشتباه مثل: العطس والسعال بارتداء هذا القناع لمنع انتشار الفيروس مع رذاذ السوائل المتطاير مع العطس.

وتحث توصيات الوقاية من الفيروس على غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، وعدم لمس الأنف أو العين أو الفم قبل غسلهما جيداً لمدة 20 ثانية بماء دافئ.

وإذا لم تتوفر الفرصة لغسل اليدين بالماء والصابون يمكن استخدام مطهّر اليدين الذي تبلغ نسبة الكحول فيه 60 بالمائة.

وتفيد التقارير الحديثة من منظمة الصحة بأن إجراءات الحجر والعزل والتوعية الوقائية أدت إلى عدم انتشار العدوى في الصين لحوالي مليون شخص، وأن عدد المصابين الذي تجاوز 80 ألفاً معظمهم عدوى متوسطة الشدة ناتج عن اتخاذ إجراءات صارمة بعدما تأكّدت خطورة الأمر خلال شهر كانون الثاني الماضي.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.