خطوة بخطوة.. هكذا يجري اختبار ‘كورونا’

6 مارس 2020
خطوة بخطوة.. هكذا يجري اختبار ‘كورونا’

إن كنت تعاني من حمى أو صعوبة في التنفس أو التهاب رئوي في هذه الأيام، سيجبرك الأطباء حول العالم على الخضوع لاختبار الكشف عن فيروس كورونا المستجد، بحسب تقرير لشبكة “سي إن إن”.

وأصاب هذا الفيروس عشرات الآلاف من الأشخاص في جميع أنحاء العالم وقتل أكثر من 3 آلاف شخص.

وفي حين أن مسؤولي الصحة الأميركيين حصروا في الأصل اختبارات الفيروس التاجي بالمرضى الذين يعانون من عوارض قاسية فقط، إلا أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أعلن يوم الثلاثاء أن أي أميركي يوصي طبيبه بإجراء الفحص يجب أن يكون قادراً على الوصول إلى الاختبار. فكيف يتم إجراء هذا الفحص؟

لا يختلف اختبار الكشف عن فيروس كورونا الجديد كثيراً عن اختبار الإنفلونزا، وهذه هي خطوات القيام به بحسب ما أورده التقرير:

– أخذ عينة

أولاً، يحتاج الأطباء إلى جمع عينة من المريض ليتم فحصها بحثاً عن الفيروس. ويعتقد خبراء الصحة أن الفيروس التاجي يتكاثر في الجهاز التنفسي، لذلك توصي المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن يقوم الأطباء بأخذ عينة من الحلق على أن تمر بالفم والأنف.

وقد يُطلب من الأشخاص المصابين بالسعال “الرطب” أن يسعلوا في علبة مخصصة للحصول على عينة من اللعاب يمكن فحصها أيضاً.

وقال الدكتور ديفيد هوبر، رئيس وحدة مكافحة العدوى في مستشفى ماساتشوستس العام بأميركا، إنه من غير المحتمل أن يتم اختبار سوائل الجسم الأخرى.

ونظراً لأن المرض حتى الآن يشبه الإنفلونزا ويتركز في الرئتين، «ربما لا يختبر الأطباء بشكل روتيني أنواعاً أخرى من مواد الجسم مثل البراز أو البول أو الدم، رغم أن هذه التقنية قد تتغير في المستقبل”.

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.