تعريف العباءة وحجاب المرأة المسلمة

1 مايو 2021
تعريف العباءة وحجاب المرأة المسلمة

إذا كنتِ امرأة وترغبين في ارتداء ملابس محتشمة بينما تحافظين على الأناقة والعصرية، فهناك زيًا واحدًا يجب أن يكون جزءًا من خزانة ملابسك و هي العباءة. إذا ما هي العباءة و ما هو تاريخها  تابعي معي للأخير للمزيد من المعلومات.

ما هي العباءة

العباءة هي لباس خارجي ترتديه النساء في أجزاء معينة من الشرق الأوسط ، وخاصة في المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج العربي. إنها ذات أكمام طويلة و ترتدى فوق ملابس الشارع عندما تغادر المرأة منزلها ، وهي مصممة لتكون فضفاضة ومتدفقة ، و تخفي شكل الجسم. يمكن أن تنزلق العباءة فوق الرأس ، ولكن عادة ما تفتح من الأمام ، وتغلق بطبقات ، أو سحاب ، أو طبقات متداخلة. كما يمكن ارتدائه مع ملابس إسلامية أخرى ، مثل وشاح يغطي الشعر (حجاب أو طرحة) ،أو حجاب يغطي الوجه (النقاب).

الموضات

تأتي العباية في شكلين رئيسيين حيث يمكن ارتداؤها من الكتف أو من أعلى الرأس. في حين أن العباءات تبدو بسيطة ومباشرة للوهلة الأولى ، إلا أن هناك بالفعل مجموعة متنوعة من التصاميم.  حيث أن في السنوات الأخيرة أصبح من الشائع العثور عليها بتطريز وزخارف ملونة وقصات مفصلة و غالبًا ما توجد الزخرفة على طول الأساور أو خطوط العنق أو في الأمام أو الخلف . حتى أن المصممين الكبار مثل إيف سان لوران وفيرساتشي صنعت عبايات  راقية. لا يزال اللون الأسود هو اللون الأساسي التقليدي والأكثر شيوعًا ، ولكن يمكن أيضًا العثور على العباءات بألوان أخرى مثل الأزرق الداكن والبني والأخضر والأرجواني .

تاريخ العباءات

العباءة لها تاريخ يعود إلى عدة قرون. حتى قبل الإسلام ، كانت العباءات في المملكة العربية السعودية والدول العربية ترتدى في الكثير من الأحيان من قبل النساء ذوات المكانة العالية في المجتمع الذين لا يحتاجون إلى العمل. ثم تم تبني العباءة لأسباب دينية .

مع تطور عالم الموضة الإسلامية، أصبحت العباءات أكثر انتشارًا من ذي قبل و أصبحت هناك العديد من التصاميم الجميلة و الراقية . كما أنها  شهدت تزايدًا في شعبيتها على المستوى الدولي .

في الماضي كانت تُصنع غالبًا من الصوف أو الحرير وتأتي بحجم واحد متدفق . غالبًا ما ترتدي البدويات معها أنواعًا مختلفة من الشالات الخفيفة ، و على مدار العقدين الماضيين ، تم تحديث الأقمشة لتشمل حياكة القطن و عبايات شيفون و عبايات كتان وغيرها. ثم أضيفت لها الزخرفة وأصبحت أكثر تفصيلاً .