هل ينتقل فيروس كورونا من البشر إلى الأضاحي؟

20 يوليو 2021
هل ينتقل فيروس كورونا من البشر إلى الأضاحي؟

هل ينتقل مرض فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” من البشر إلى الأضاحي؟ وما الذي يجب فعله عند إقامة شعيرة ذبح الأضحية في عيد الأضحى؟ الإجابات وأكثر هنا من منظمة الصحة العالمية.ونشر المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية تغطية بعنوان “الاحتفال بعيد الأضحى 2021 بأمان في ظل كوفيد-19″، أجاب فيها على العديد من الأسئلة.

بالنسبة للانتقال إلى الأضاحي هناك تفاصيل، لأن مصطلح الحيوانات هو مصطلح واسع يشمل الأضاحي وغيرها. ويقول أحدث منشور من منظمة الصحة العالمية بعنوان: ممارسات عيد الأضحى الآمن في سياق جائحة كوفيد-19 Safe Eid al Adha practices in the context of COVID-19، بتاريخ 13 تموز الجاري، إنه بينما ثبت أن فيروس كورونا -واسمه العلمي “سارس كوف 2” (SARS CoV 2)- يمكن أن يصيب العديد من الأنواع الحيوانية، فإنه حتى الآن لم يظهر أن المجترات الصغيرة والماشية هي معرضة susceptible لهذا الفيروس.

لذلك يمكن ذبح كل هذه الحيوانات (الماشية مثل الإبل والبقر والضأن والماعز) واستهلاكها بأمان، شريطة اتباع الاحتياطات المعتادة للذبح.وتشير المنظمة إلى أنه مع ذلك، هناك أمراض أخرى حيوانية المصدر مرتبطة بالماشية وتسببت في فاشيات أمراض، ولذلك يجب دائما اتخاذ الاحتياطات واتباع الإرشادات الصحية خلال التعامل مع الماشية واستهلاكها.ما الذي ينبغي أن أفعله عند إقامة شعيرة ذبح الأضحية في عيد الأضحى؟التزم بمعايير السلامة عند شراء الأضاحي: تجنب التكدس، وحافظ على نظافة اليدين والأدوات المستخدمة طول الوقت.اشتر الأضاحي من خلال الإجراءات الرسمية الموثوق بها، مع إجراء الفحوص البيطرية الكافية للحد من الأمراض الحيوانية وغيرها من أسباب العدوى.لا تذبح الأضاحي التي تبدو مريضة، وخطط لعزل الحيوانات المشتبه في إصابتها بالمرض في المكان المناسب المخصص للحجر الصحي.لا تذبح الأضحية في المنزل. ما التدابير المناسبة التي يتعين اتخاذها عند التخطيط لذبح الأضحية وتوزيع لحومها؟عليك مراعاة تدابير السلامة التالية:لا يستحب الذبح في المنزل؛ وحدد أحد أفراد الأسرة ليتولى ذبح الأضحية.فكر في الاستعانة بالمؤسسات المركزية لتجنب الازدحام والتكدس.ينبغي أن يلتزم العاملون بمرافق الذبح وعامة الناس بالتباعد البدني وغسل اليدين بطريقة سليمة في جميع المراحل (أثناء تجميع اللحوم وتعبئتها وتخزينها وتوزيعها).