7 عادات لحياة صحّية في منتصف العمر.. ما هي؟

21 يوليو 2021آخر تحديث :
7 عادات لحياة صحّية في منتصف العمر.. ما هي؟

هناك بعض العادات الصحية التي يجب أن يضيفها الأشخاص إلى روتينهم اليومي حين يبلغون منتصف العمر، وفق صحيفة التليغراف، وهي كالتالي:
1 – الاستحمام لمدة دقيقتين بمياه باردة في الصباح: أظهرت الأبحاث أن ذلك يقوي جهاز القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز العضلي الهيكلي. ويمكن أن يؤدي الماء البارد أيضاً إلى زيادة عدد خلايا الدم البيضاء المعززة للمناعة، ووجدت الأبحاث التي أجرتها جامعة فرجينيا كومونولث أن الاستحمام البارد يمكن أن يساعد حتى في درء المرض وأعراض الاكتئاب. لذا حاول أن تتحلى بالشجاعة لمدة دقيقتين كاملتين.

2 – شرب 8 أكواب من الماء: وجدت مراجعة مستقلة لدراسات الماء المنشورة في مجلة Nutrients أن إجمالي كمية المياه اليومية التي تقل عن 1.8 لتر تظهر المشاكل الصحية المتعلقة بالجفاف. لهذا، فإن شرب 1.8 لتر من الماء يدعم كليتيك وكبدك، ويلين المفاصل ويسكّنها، ويعزز اليقظة الذهنية والذاكرة، ويساعد على الهضم، ويحسن أداء الخلايا، ويدعم نقل العناصر الغذائية والأكسجين، ويساعد على التخلص من الفضلات.
3 – ساعتان من الهوايات: سواء كنت تستمتع بقراءة الروايات أو البستنة أو العزف، فإن المحافظة على مجموعة من الهوايات الممتعة هي سر منتصف العمر الصحي، حيث تضفي الهوايات أيضاً إحساساً صحياً بالهدف في حياتك، الذي يقترح البحث في العلوم النفسية أنه يمكن أن يعمل على «الحماية من مخاطر الوفاة» طوال سنوات منتصف العمر وحتى التقاعد. ووجدت دراسة أجرتها جامعة ساسكس أن قراءة كتاب يمكن أن تساعد في تقليل التوتر بنسبة تصل إلى 68 في المئة.

4 – نصف ساعة تنزه: وجدت الأبحاث التي أجرتها جامعة إيست أنجليا أن قضاء الوقت في المساحات الخضراء يساعد في التغلب على الإجهاد عن طريق خفض ضغط الدم وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، ما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وجميع أسباب الوفيات. ووفقاً لورقة بحثية في التقارير العلمية، فإن قضاء 200-300 دقيقة أسبوعياً في الخارج في البيئات الطبيعية توفر تعزيزاً صحياً مثالياً (ما يزيد قليلاً على نصف ساعة يومياً).
5 – لا عمل بعد 6 مساءً: قد يقتلك العمل بعد ساعات العمل العادية. لذا يجب أن تتوقف عنه بعد الساعة السادسة مساءً. ووجد بحث جديد تم تقديمه في مؤتمر طب القلب الوقائي التابع للجمعية الأوروبية لأمراض القلب أن الأشخاص الذين تكون ساعات عملهم غير متزامنة مع ساعة أجسامهم الطبيعية يعانون من مخاطر أكبر على صحة القلب والأوعية الدموية.
6 – ثلاثة فناجين قهوة كافية: الاستهلاك المفرط للكافيين يمكن أن يؤدي إلى موت مبكر، فقد أظهرت الأبحاث أن ارتفاع استهلاك القهوة (أكثر من 28 كوباً في الأسبوع أو أربعة أكواب في اليوم) مرتبط بزيادة خطر الوفيات بنسبة 21 %. لكن الأبحاث المنشورة في مجلة مرض ألزهايمر تشير إلى أن الاستهلاك المعتدل للقهوة في منتصف العمر يمكن أن يؤدي إلى انخفاض بنسبة 65 في المئة في خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة، لذلك، لا داعي للتخلي عنه تمامًا. ووجدت ورقة بحثية في Journal of Caffeine Research أن القهوة يمكن أن تقلل من خطر الموت المبكر بنسبة 10%. كما هو الحال دائماً، فإن المفتاح هو الاعتدال وتوصي معظم المنظمات الصحية بما لا يزيد على 300 مجم من الكافيين (ثلاثة أكواب) يومياً.
7 – ثماني ساعات من النوم: وجدت الأبحاث التي نشرت في مجلة Sleep أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات في الليلة معرضون بنسبة %26 لخطر الموت المبكر. ووجدت دراسة أجرتها جامعة باريس أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات في منتصف العمر وكبار السن يواجهون خطر الإصابة بالخرف بنسبة 30 %. ومع ذلك، فإن الذين يتكاسلون في السرير لأكثر من ثماني ساعات يومياً يواجهون أيضاً ارتفاعاً بنسبة 17 في المئة في فرصهم في الوفاة المبكرة. لذا، يبدو أن الاقتراب قدر الإمكان من ثماني ساعات من النوم كل ليلة هو الطريقة المثلى لحياة أصح.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.