6 أطعمة.. احذروا الإكثار منها في الصيف!

7 أغسطس 2021
6 أطعمة.. احذروا الإكثار منها في الصيف!

نلجأ في الصيف إلى الاكثار من تناول رقائق الخضروات والعصائر والفواكه والمكسرات والزيتون خلال مختلف الوجبات، معتقدين بأن ما نتناوله صحي للغاية، لكن هذا ليس دوماً صحيحاً. وفيما يلي قائمة ببعض الأطعمة التي ينبغي أن تسيطر على أطباقنا هذه الأيام.

1 – رقائق الخضروات
تعد الخضروات الطازجة صديقة الانسان، لكن الرقائق المجففة منها غنية بالسكريات والدهون التي تتراكم من زيت القلي، بحسب ما ذكرته خبيرة التغذية فلورانس واكسين، في تقرير نشرته صحيفة لوفيغارو الفرنسية. والنتيجة، وفق واكسين، أن رقائق الشمندر على سبيل المثال لا تشبه تماماً الشمندر الطازج، وهي أكثر سعرات حرارية، إذ إن مئة غرام منها تحتوي على 430 سعرة، بينما الكمية نفسها من الشمندر الطازج لا يزيد عدد سعراتها على 80.

2 – الفواكه
تعتبر الفواكه من أفضل حلفائنا في الصيف، لكن هذه الفواكه ورغم أنها غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات، فهي كذلك مصدر للسكريات البسيطة، وتتكون من 15 الى 25 في المئة من السكر، لذلك يجب عدم استهلاك كميات كبيرة منها، لان الجسم سيخزن كل هذه السكريات، ويفضل وفق المختصين تناول الفواكه الأقل حلاوة مثل البطيخ وتجنب الموز والكرز والعنب لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر، أو تناول كمية قليلة منها.
وتنصح الخبيرة بنسيان قاعدة تناول خمس فواكه وخضروات في اليوم صيفاً، وتناول ثلاث حصص من الفواكه طول اليوم والحصة هي علبة يوغورت فواكه واحدة، أو حبة فاكهة كاملة، أو قطعة من حلوى بالفواكه، أو كأس عصير فواكه، واما حصة الكرز فيجب ألا تزيد على 12 حبة، بينما ينبغي ألا يزيد عدد حبات العنب على عشرة.
3 – العصائر المثلجة
يعوض كثيرون منا تناول الأيس كريم بتناول العصائر المثلجة في الصيف، وهذا خطأ كبير وفق المختصين، ذلك أن الايس كريم يحتوي على كريمات بينما تحتوي العصائر المثلجة على مشروبات محلاة، لذلك يُنصح بتناول عصائر مثلجة غير محلاة وتفحّص تركيبتها جيدا قبل تناولها أو الافضل تعويضها بحصة من الفواكه.
4 – السموثي
إن تناولتم سموثي مصنوعاً من حبة خوخ وثلاث حبات مشمش وحبة برتقال، فهذا يعادل ثلاث حصص من الفواكه، لذلك يجب تناول كأس سموثي واحد في اليوم فقط، وفق فلورانس واكسين. وإن كان السموثي يحتوي على سكر وحليب، فيجب أيضا أن ننتبه فيما بعد إلى الوجبة الرئيسية حتى لا نتناول كمية أكبر من السكر في اليوم.
5 – الزيتون
غالبا ما ننسى أن الزيتون غني بالدهون، لذلك عليكم وفق فلورانس واكسين، أن تتذكروا بأننا ننتج منه زيت الزيتون، مضيفة: “على سبيل المثال تمثل عشرون حبة من الزيتون نحو ملعقة أكل ونصف الملعقة من زيت الزيتون، كما أن الزيتون فاتح للشهية”. وتنصح الخبيرة بتناول أقل من عشر حبات زيتون يومياً، مشيرة الى أن الزيتون الأسود يحتوي على كمية اكبر من الدهون لأنه ناضج جداً.
6 – المكسّرات
المكسّرات مفيدة جدا للجسم فهي غنية بأوميغا3 والكالسيوم، ولكن يجب عدم تناول كميات كبيرة منها، لانها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والأفضل دوما هو تناول من 10 الى 12 حبة من اللوز أو الجوز يومياً.