أسباب لآلام الظهر لم تخطر ببالك. تعرّف إليها

10 أغسطس 2021
أسباب لآلام الظهر لم تخطر ببالك. تعرّف إليها

الإعداد غير المناسب للمكتب المنزلي، والفَرشات القديمة، والحالة السيئة لصالة الألعاب الرياضية، والتوتر، أسباب شائعة لآلام الظهر. لكن قد لا تتمكن دائماً من تحديد بعض الأسباب الأكثر غرابة التي تجعل ظهرك يؤلمك. في ما يلي يلقي جراح العمود الفقري والعظام، الدكتور جبولاهان أوكوباديجو، الضوء على ستة أسباب لآلام الظهر ربما لم تخطر ببالك وفق موقع livestrong.

1 ـ الجفاف
يقول د. أوكوباديجو: عندما تصاب بالجفاف، تفقد أقراص العمود الفقري الماء، ويكون عمودك الفقري في ضائقة. فعندما يحدث هذا، يتعرض العمود الفقري للصدمة الكاملة لحركاتك، مما قد يؤدي إلى الشعور بالألم.
الحل: اشرب الكثير من الماء، وقلل من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين التي تسبب الجفاف.
2 ـ المحفظة
هل تحتفظ بمحفظتك دائماً في جيبك الخلفي؟ قد يكون هذا سبب ألم ظهرك. إذ يمكن أن تحدث الاختلالات الهيكلية في العمود الفقري عندما تجلس على محفظتك، لأن أحد جانبي جسمك يكون فجأة أعلى من الآخر. هذا الوضع غير المناسب يضع ضغطاً إضافياً على الجزء السفلي من العمود الفقري، قد يؤدي إلى آلام في أسفل الظهر وخدر. والشيء نفسه ينطبق على حمل حقيبة على أحد الكتفين. فذلك يمكن أن يسبب إمالة للرقبة والعمود الفقري قد تسبب آلاماً في الظهر.

الحل: أخرج محفظتك من جيبك الخلفي عندما تكون جالساً، وانقل حقيبتك بانتظام من كتف إلى آخر.
3 ـ التدخين
يقول د. أوكوباديجو إن التدخين يمكن أن يسبب التهاباً وتلفاً للأربطة والعضلات في منطقة العمود الفقري، ويؤدي إلى آلام الظهر. ويضيف أن النيكوتين يمكن أن يغير حجم الأوعية الدموية وقدرة الجسم على التكيف مع الألم. فعندما يدخل إلى مجرى الدم، يقلل فرص الشفاء ويمنع تجديد الخلايا داخل أقراص العمود الفقري. ويقلل التدخين تدفق الدم، ومعه العناصر الغذائية الأساسية، إلى الأقراص، ويمكن أن يؤدي ذلك الى الشيخوخة المبكرة وآلام الظهر.
الحل: الإقلاع عن التدخين.
4 ـ الملابس
قد تكون ملابسك سبب آلام ظهرك. الجينز الضيق أحد أكبر الأسباب الخمسة لآلام الظهر المتعلقة باللباس، وفقاً لأبحاث الجمعية البريطانية لتقويم العمود الفقري.
يقول د. أوكوباديجو: يحد الجينز الضيق من الحركات السهلة للركبتين والوركين ويؤثر على الوضع الذي يتخذه الجسم. ويلعب الوضع السيئ دوراً رئيسياً في آلام الظهر، لأنه يجبر عضلات العمود الفقري والظهر على إجهادك لإبقائك في أوضاع غير طبيعية. وقد لا توفر حمالات الصدر من دون شرائط تعليق تعزيزاً كافياً للظهر، وقد يتعرض الكتفان للإجهاد، مما قد يسبب الضغط وآلام الظهر.
الحل: تقليل الوقت الذي تقضيه مرتدياً ملابس غير مريحة.
5 ـ الحذاء
يمكن للكعب العالي أن يؤثر على صحة الظهر. يقول د. أوكوباديجو إن الكعب يغير الطريقة التي تمشين بها، بإجبارك على إمالة حوضك ودفع ردفيك إلى الأمام، مما يؤدي إلى تقوس العمود الفقري. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب هذا عرق النسا لمن تقضي وقتاً طويلاً في المشي.
والحذاء من دون ظهر – حتى لو كان مسطحاً – ليس أفضل. إذا كنت بحاجة إلى شد أصابع قدميك لمنع سقوط حذائك عند المشي، فإن هذا سيحد من قدرتك على استخدام مقدمة القدم، ويزيد حركة الوركين، مما يؤدي إلى اختلال التوازن العضلي وإرهاق الجزء السفلي من الجسم والتهاب أسفل الظهر.
الحل: تقليل الوقت الذي تقضيه مرتدياً أحذية غير مريحة.
6 ـ الهاتف
قد يكون الانحناء المستمر إلى الأمام على هاتفك الذكي هو سبب ألم ظهرك، لأن الوضع السيئ يمكن أن يؤدي إلى توتر في رقبتك وكتفيك وظهرك.
يقول الدكتور أوكوباديجو: عندما تحني عنقك باستمرار لتنظر إلى شاشة هاتفك، فإن ذلك يضغط ويشد العضلات والأوتار في الهيكل الأمامي لعنقك. ويؤدي إلى عدم التوازن وآلام الكتف والرقبة وتشكيل انحناء في أعلى الظهر وقد يسبب الصداع.
الحل: احمل هاتفك في مستوى عينيك، وارح مرفقيك على سطح الطاولة لتجنب إرهاق ذراعيك.