الصرع.. عاصفة من الشحنات الكهربائية تضرب الدماغ

17 فبراير 2023
الصرع.. عاصفة من الشحنات الكهربائية تضرب الدماغ

تقول منظمة الصحة العالمية إن الصرع مرض مزمن غير معدٍ يصيب الدماغ ويؤثر على نحو 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، ويتميز بنوبات متكررة ويصاحبها أحيانا فقدان الوعي والتحكم في وظائف الأمعاء أو المثانة. 

 
وتحدث نوبات الصرع نتيجة فرط الشحنات الكهربائية التي تطلقها مجموعة من خلايا الدماغ، وهي شحنات قد تنطلق من أجزاء مختلفة من الدماغ. وقد تتراوح النوبات بين غفلات انتباه قصيرة الأمد للغاية ونفضات العضلات الخاطفة والاختلاجات الممتدة.
 
ووفقا لدراسة نشرت في مجلة “برين” (Brain) يحمل الصرع خطر الوفاة المبكرة، ويمكن أن يصل الانخفاض في متوسط العمر المتوقع إلى عامين للأشخاص الذين تم تشخيصهم بالصرع مجهول السبب.كما يمكن أن يصل الانخفاض إلى 10 سنوات في الأشخاص الذين يعانون من “الصرع المصحوب بأعراض”. 
 
يتم تصنيف الصرع وفق نوع النوبات. وتستند فئات النوبات إلى حيث مكان بدئها في الدماغ، ودرجة وعي المصاب أثناء النوبة، ووجود أو عدم وجود حركات العضلات.هناك نوعان من مجموعات النوبات الرئيسية:
 
“النوبات البؤرية” (Focal onset seizures).”نوبات الصرع المعممة” (Generalized onset seizures).
 
يتعرض الشخص للإصابة بالنوبات عندما ترسل الخلايا العصبية في الدماغ إشارات كهربائية مفاجئة ومفرطة. وتحدث النوبات البؤرية عندما تصدر هذه الإشارات الكهربائية غير الطبيعية في واحدة أو أكثر من المناطق في جانب واحد من الدماغ، وفقا لـ”سدرة للطب” في قطر.
 
على عكس النوبات البؤرية، لا تقتصر النوبات المعممة على منطقة واحدة فقط من الدماغ، وإنما تتضمن الخلايا العصبية في كلا جانبي الدماغ في الوقت نفسه.
 
هل مرض الصرع يشفى منه؟
 
لا يوجد شفاء من الصرع. لكن هناك العديد من الخيارات لعلاجه، وفقا لكليفلاند كلينيك.ويصبح حوالي 70% من الأشخاص خالين من النوبات مع العلاج المناسب في غضون بضع سنوات. أما الـ30% من المرضى فيعتبرون مصابين بالصرع المقاوم للأدوية. يجب أن يذهب هؤلاء الأشخاص إلى مركز متخصص في علاج الصرع لتحديد ما إذا كانوا مرشحين لجراحة الصرع. (الجزيرة)