فوائد العلاج الطبيعي في تحسين الحركة والقوة العضلية

17 يناير 2024
فوائد العلاج الطبيعي في تحسين الحركة والقوة العضلية
آمال أبو حصيني/ أخصائية العلاج الفيزيائي

يعتبر العلاج الطبيعي وسيلة فعالة لتحسين الحياة البدنية والنفسية حيث يركز على تحسين مرونة العضلات وزيادة قوتها مما يساهم في تعزيز القدرة على القيام بالأنشطة اليومية وتحسين الاداء الحركي .

وبالطبع هناك العديد من الفوائد للعلاج الطبيعي سأتناول لكم أهمها:

أولاً : تحسين الحركة والمرونة : وذلك عن طريق ممارسة التمارين التي تقوي العضلات وتحسن الحركة وتعتبر من أهم اهداف العلاج الطبيعي لأنه يُمكن المريض من القيام بالحركات اليومية بسهولة وراحة معززاً بذلك الإستقلالية والجودة الحياتية.

ثانياً : تقليل الألم : يتبنى العلاج الطبيعي أساليب متقدمة لتقليل الألم المرتبط بالإصابات العضلية والمفصلية مما يمنح المريض راحة ويسهم بالتخفيف من الأوجاع المزمنة ، أما بالنسبة للأساليب المتبعة .

من خلال الجلسة نقوم بتقييم شامل لحالة المريض لمعرفة مصدر ونوع الألم ، ليأتي بعد ذلك دور استخدام تقنيات التدليك والتمدد لتخفيف التوتر العضلي وزيادة مرونةف الأنسجة .

تمارين القوة: وتَعتمد هذه الآلية لتقوية العضلات المحيطة بالمنطقة المصابة للحصول على دعم أفضل للمفاصل وتقليل الألم .

تقنيات العلاج بالحرارة أو البرودة وفقاً لحالة المريض : لتقليل الإلتهابات وتهدئة الآلام .

تحفيز الحركة : مما يسمح في تدفقف الدم وتخفيف من تصلب الأنسجة ويساهم ذلك في تقليل الألم .

ثالثاً : تعزيز التوازن : من خلال تمارين للتوازن والتنسيق مما يقلل من خطر السقوط خاصة لدى كبار السن.

رابعاً : تحسين الاداء الرياضي : يعتبر الرياضيون واللاعبين العلاج الطبيعي شريكا” أساسياً لتحقيق افضل أداء رياضي لأنه يعمل على تقوية العضلات بشكل مكثف في التمارين .

خامساً : تحسين الوظائف الحيوية : كالوقوف والجلوس بثبات بشكل سليم .

وأخيراً يلعب العلاج الطبيعي دوراً حيوياً في تحسين الحركة وزيادة قوة العضلات ،من خلال الإهتمام بالأبعاد الجسدية للصحة كما أنه يساهم بفتح آفاق جديدة للتحسين المستدام والصحة الشاملة ،مما يمنح الأفراد فرصة للتمتع بحياة نشطة ،صحية خالية من الألام.

المصدر بيروت نيوز