اللقاح المضاد لـ’كورونا’ خلال ساعات.. ودراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!

صحة
26 يناير 2020wait... مشاهدة
اللقاح المضاد لـ’كورونا’ خلال ساعات.. ودراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!

أعلنت السلطات الصينية اليوم الأحد التوصل لدواء فعال لمعالجة فيروس “كورونا” المتفشي في البلاد والذي أسفر عن مقتل 56 شخصا وأكثر من ألف إصابة.

ونقلت “روسيا اليوم” عن وزير الصحة الصيني قوله إنّ الدواء سيكون متوفرا مجانا خلال الساعات القادمة، مشيراً إلى أنّ الدواء في مراحل الإختبار الأخيرة قبل بدء إستعماله للبشر.

وتابع الوزير ما جياو ويه موضحاً أنّ موضوع الأبحاث وتطوير دواء موكلة الى مركز بكينCDC، ومشيراً إلى أنّ عامل الحرارة هو الأساس في تفشي كما في توقف المرض.

من جهتها، نقلت “سكاي نيوز” عن نائب وزير الصحة الصيني قوله:”لسنا متأكدين من مصدر فيروس كورونا والمعلومات عنه محدودة”.
دراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!

قال علماء إن أي شخص مصاب بفيروس كورونا الجديد ينقل هذا المرض إلى ما بين شخصين و3 أشخاص في المتوسط، وفق معدل العدوى الحالي، بحسب تحليلين علميين منفصلين لهذا الفيروس.

وأضاف العلماء أن استمرار تفشي المرض بهذه الوتيرة يعتمد على كفاءة إجراءات الحد منه. لكن يجب أن توقف إجراءات السيطرة على المرض انتقال العدوى في ما لا يقل عن 60 في المئة من الحالات حتى يمكن احتواء الوباء ووقف انتقال العدوى.

وقدر هؤلاء العلماء أن يبلغ عدد المصابين بالمرض في مدينة ووهان الواقعة بوسط الصين، والتي بدأ ظهور الفيروس فيها في كانون الأول من العام الماضي، نحو 190 ألف شخص بحلول الرابع من شباط.

من جهته، قال نيل فيرغسون، أخصائي الأمراض المعدية في امبريال كوليدج بلندن، الذي شارك في رئاسة إحدى الدراسات: ” ليس من الواضح في الوقت الحالي ما إذا كان يمكن احتواء هذا التفشي داخل الصين”.
بدورها، قالت راينا ماكنتاير، رئيسة برنامج أبحاث الأمن البيولوجي في معهد كيربي بجامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا، أمس السبت، إن اتساع نطاق العدوى في الأيام الأخيرة أمر يثير قلقا كبيرا، موضحةً: “كلما امتدت الإصابة إلى مناطق أخرى من الصين زاد خطر انتشارها عالميا”.
وتأتي هذه الأنباء بعد إعلان الصين اليوم الأحد، ارتفاع عدد الوفيات إلى 56 شخصا والإصابات إلى 1975 شخصا جراء فيروس “كورونا” الجديد.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في بيان: “بحلول منتصف ليل 25 كانون الثاني تم تسجيل 1975 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد في 30 منطقة بجميع أنحاء البلاد، من بينها 324 حالة خطيرة، ووفاة 56 شخصا”.

ويواصل فيروس كورونا المستجد، انتشاره في بقاع مختلفة من العالم، بعدما خرج من مدينة ووهان الصينية، ووصل إلى آسيا وأوروبا والولايات المتحدة وأستراليا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *