الثقة مضمونة لحكومة دياب… الاّ اذا!

31 يناير 2020
الثقة مضمونة لحكومة دياب… الاّ اذا!

تحت عنوان ” حكومة دياب تضمن ثقة الأحزاب التي شكلتها” كتب يوسف دياب في صحيفة “الشرق الأوسط” وقال: بات شبه مؤكد أن حكومة الرئيس حسان دياب ستضمن الحصول على ثقة الأكثرية النيابية، وذلك بتصويت ما لا يقل عن 69 نائباً هم الذين سموا رئيسها في الاستشارات الملزمة، رغم أن ذلك لا يلغي المخاوف من تغيّب عدد من نواب الأحزاب المنضوية فيها، كما حصل في جلسة إقرار الموازنة يوم الاثنين الماضي، ما يضعها أمام خطر فقدان الثقة وتحويلها إلى حكومة تصريف أعمال.

وتتجه أغلب أحزاب 14 آذار إن لم تكن جميعها، إلى حجب الثقة، حتى أن كتلاً لم تحسم أمر المشاركة في الجلسة، ومنها كتلة “اللقاء الديمقراطي” التي يرأسها النائب تيمور وليد جنبلاط، فقد أعلن النائب هادي أبو الحسن، أن الكتلة “ستجتمع الأسبوع المقبل وتناقش جدوى مشاركتها في الجلسة انطلاقا من البيان الوزاري”. وقال لـ”الشرق الأوسط”: “اتخذنا قرارنا بالتموضع في صفوف المعارضة البناءة، لكن مسألة منح الثقة تبقى رهن ما نلمسه من آلية عمل الحكومة والبرنامج الذي ستنفذه”. واعترف أبو الحسن أن الحكومة “تشكلت في مطبخ الفريق الواحد، ونحن لم نكن معنيين بتسمية رئيسها ولا باختيار وزرائها، لكن جلّ ما يهمنا في هذه المرحلة إنقاذ البلد من الانهيار”.

أما حزب “القوات اللبنانية” فبدا أكثر وضوحا، إذ أكد عضو كتلة “الجمهورية القوية” النائب وهبة قاطيشا، “أنه لا ثقة لهذه الحكومة، لأن مواصفات الحكومة الإنقاذية تختلف كليا عن هذه الحكومة المؤلفة من وزراء حزبيين”. وأوضح قاطيشا لـ”الشرق الأوسط”، أن “أي حكومة إنقاذية يجب أن تحظى برضا الشارع اللبناني أولاً، والأسرة العربية والمجتمع الدولي ثانياً، وبالتالي كيف نمنح الثقة لحكومة لا يملك وزراؤها قرارهم، ولن يجرؤوا على اتخاذ أي قرار قبل موافقة قياداتهم الحزبية”، مستبعداً أن تنجح هذه الحكومة بـ”تحقيق أي شيء طالما أن الدول العربية والغربية لن تقدم لها الدعم المطلوب”. ولفت قاطيشا إلى أن “حضور كتلة نواب القوات جلسة الثقة غير محسوم حتى الآن”.

وتتجه كتلة “المستقبل” إلى حضور الجلسة النيابية مع استبعاد منح الحكومة الثقة، وفق تعبير النائب هادي حبيش الذي عزا حجب الثقة، إلى “الاعتبارات التي أدت إلى تشكيل الحكومة”. وقال لـ”الشرق الأوسط”: “على الأرجح أن الكتلة لن تمنحها الثقة لأننا لسنا جزءاً منها، ولأنها حكومة اللون الواحد مع احترامنا لوزرائها، وعلى كلّ حال ستحدد الكتلة موقفها بناء على ما يتضمنه البيان الوزاري”.

ورغم الأجواء التي توحي بأن الأكثرية مؤمنة للثقة وإن كانت غير مريحة، فإن الأحزاب التي تتشكل منها الحكومة لا تبدو مطمئنة، استنادا إلى المقاطعة التي حصلت في جلسة الموازنة، حتى من النواب المنضوية كتلهم فيها. واعتبر عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب ياسين جابر، في تصريح لـ”الشرق الأوسط”، أن “الثقة مؤمنة افتراضيا بالنواب الـ69. الذين سموا حسان دياب رئيسا للحكومة، وبات لهم ممثلون فيها”. وقال “ما حصل في جلسة الموازنة يحمل على القلق لأن بعض المشاركين في الحكومة قاطعوا الجلسة”.
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا