العرب يناقشون ‘صفقة القرن’.. هذا ما سيقوله حتي

beirut News
لبنان
beirut News1 فبراير 2020
العرب يناقشون ‘صفقة القرن’.. هذا ما سيقوله حتي
كتبت ماجدة عازار في صحيفة “نداء الوطن” تحت عنوان “ماذا سيقول وزير الخارجية أمام العرب اليوم؟”: ” يعقد مجلس جامعة الدول العربية اليوم إجتماعاً طارئاً على مستوى وزراء الخارجية، لمناقشة سبل مواجهة “صفقة القرن” في الشرق الأوسط.

وفي أول إطلالة له من على منبر خارجي، يشارك وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي في هذا الإجتماع، حيث سيلقي كلمة لبنان أمام العرب والعالم، وسيركز فيها حسبما علمت “نداء الوطن” على موقف لبنان الملتزم بمبادرة السلام العربية التي اعتمدت في القمة العربية في بيروت العام 2002، وهي قمة الملك عبد الله، ولا شيء يغيّر قرارها الا قمة موازية، وقد استندت قمة بيروت الى قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة ذات الصلة وتحديداً قيام دولة فلسطينية كاملة السيادة وعاصمتها القدس.

وسيشدد حتي على أنّ لبنان بلد محب للسلام وملتزم بالحل العادل والشامل ضمن شروط مبادرة السلام العربية في بيروت التي ترتكز على حل الدولتين والقدس الشرقية عاصمة أبدية للشعب الفلسطيني، وأي حل آخر سنلتزم به يجب أن يكون ضمن الإجماع العربي، فإذا تمكّن العرب من الوصول الى إجماع على قرار، فإن لبنان لن يخرج عن هذا الاجماع.

كذلك سيدعو وزير الخارجية الى تشكيل لجنة عربية للمتابعة مع الولايات المتحدة الاميركية لحضّها على تعديل المبادرة بما يتناسب مع الشروط الفلسطينية، وشرط لبنان الأساسي موافقة الفلسطينيين على اي حل كونهم المعنيين، فلبنان لن يسير باي حل لا يرضون به. وسيشدد حتي على رفض التوطين والتأكيد على حق العودة.

قانونية المشاركة

سفر حتّي إلى القاهرة ومشاركته في الإجتماع العربي أثار تساؤلات لدى البعض حول مدى دستورية هذه المشاركة وقانونيتها، في وقت تواصل الحكومة إعداد مسودة بيانها الوزاري لتمثل على أساسه أمام المجلس النيابي طلباً للثقة”.
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.

رابط مختصر