“كريم”.. عاصفة البرد الشديد والثلوج تضرب لبنان والمنطقة

تتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر ويتدنى مستوى تساقطها ليلا لتلامس 700 متر

8 فبراير 2020
“كريم”.. عاصفة البرد الشديد والثلوج تضرب لبنان والمنطقة

Warning: Trying to access array offset on value of type bool in /home/beirutnews/public_html/wp-content/themes/newsbt/includes/general.php on line 742

يسيطر على لبنان منخفض جوي، وعاصفة أطلق عليها اسم كريم. اذ انخفضت الحرارة بشكل كبير ووصلت على السواحل إلى ما دون 12 درجة مئوية، وعلى الجبال إلى ما دون الصفر. وتستمر هذه العاصفة حتى نهاية يوم الأحد. وستسيطر البرودة القارسة في اليومين المقبلين.

وأفادت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة – رياق أن “موجة البرد الشديد تشمل البلدان التالية: تركيا، العراق، سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين المحتلة، السعودية، ومصر بحيث ستتدنى درجات الحرارة في معظم هذه البلدان، وحسب المناطق، إلى الصفر وحتى إلى ما دون الصفر”.

رياح وثلوج وقطع طرقات
وأتى هذا المنخفض الجوي مصحوباً بعواصف رعدية ورياح وصلت سرعتها إلى نحو 90 كيلومترا في الساعة. وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية زيادة غزارة الأمطار في الساعات المقبلة، وانخفاض إضافي في درجات الحرارة. هذا فضلاً عن تساقط الثلوج على ارتفاع ما دون 1200 متر بدءاً من ليل الجمعة، لتصل يوم السبت إلى مرتفعات ما دون 700 متر.

وتراكمت الثلوج على الطرقات الجبلية وقطعت الطرقات. ففي منطقة ضهر البيدر عمل عناصر من الدفاع المدني على سحب السيارات التي احتجزت بسبب تراكم الثلوج، وانزلقت بعض المركبات، ما تسبب بزحمة سير خانقة. وعلق أصحاب السيارات لساعات عدة، قبل أن تعمل القوى الأمنية على مساعدتهم.

كما علق المواطنون في سيارتهم على طريق ترشيش زحلة، وفي صوفر، بسبب تراكم الثلوج. وعملت فرق الدفاع المدني على إزالتها وسحب السيارات والشاحنات التي احتجزت.

وفي صور أوقعت العاصفة أضرارا في بساتين الموز والحمضيات. وأدت غزارة الأمطار إلى ارتفاع منسوب المياه في نهر الليطاني. وغمرت المياه البساتين المحيطة إلى جانب الضفتين.
ودعت معظم البلديات عمالها للبقاء على جهوزية تامة تحسباً للطقس خلال اليوم المقبلين. فمن المتوقع أن تسوء الأحوال الجوية.

توقعات الطقس
وبخصوص الطقس السبت والأحد، توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني، أن يكون الطقس السبت غائماً إجمالاً، مع انخفاض اضافي بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات ورياح ناشطة وأمطار غزيرة أحياناً. وتتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر، ويتدنى مستوى تساقطها ليلا لتلامس 700 متر، خصوصاً في المناطق الداخلية والشمالية، مع تساقط لحبات البرد على الساحل.

وحذرت المصلحة من تساقط اللوحات الإعلانية بسبب سرعة الرياح، ومن سلوك الطرقات الجبلية بسبب تراكم الثلوج وتشكل الجليد اعتبارا من ارتفاع 600 متر.

– الطقس المتوقع في لبنان:
السبت: غائم إجمالاً مع انخفاض إضافي بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار تكون غزيرة أحيانا ومترافقة بعواصف رعدية ورياح شديدة تصل سرعتها لحدود 90 كم/س خاصة في المناطق الشمالية يرتفع معها موج البحر إلى 6 أمتار، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر ويتدنى مستوى تساقطها ليلا لتلامس 700 متر.

الأحد: غائم جزئياً مع استمرار الانخفاض بدرجات الحرارة وضباب على المرتفعات، تتساقط أمطار متفرقة أحيانا مع ثلوج على ارتفاع 600 متر وما فوق. يتحسن الطقس تدريجياً اعتباراً من الظهر مع حلول موجات من الصقيع وتشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية اعتبارا من ارتفاع 500 متر. لذا نحذر من خطر الانزلاق.

– الحرارة على الساحل من 9 إلى 17 درجة، فوق الجبال من 3 إلى 9 درجات، في الداخل من 4 إلى 10 درجات.