قرار اليوروبوندز غداً ودياب يُهاجم “مجهولين”

إقرار مشروع قانون رفع السرية المصرفية بمفعول رجعي منذ العام 1991

6 مارس 2020آخر تحديث :
قرار اليوروبوندز غداً ودياب يُهاجم “مجهولين”

مهّدت حكومة حسان دياب امس للقرار المؤجل المعلوم يوم غد السبت، من خلال استدعاء الخبراء الماليين والقانونيين الذين تعاقدت معهم لاعانتها على قرارها بشأن استحقاق سندات اليوروبوندز، وللمرة الثالثة تعمّد رئيس الحكومة تضمين مداخلته هجوماً على “مجهول ومجهولين” يعملون على منع الحكومة من العمل والانجاز.

وقال مصدر وزاري لـ”نداء الوطن” إن “الحكومة افتتحت باكورة مشاريع القوانين الاصلاحية ومكافحة الفساد التي وعدت باقرارها في بيانها الوزراي، من خلال اقرار مشروع قانون رفع السرية المصرفية الذي عرضته وزيرة العدل ماري كلود نجم، وحصل نقاش حوله كونه دمج بين السرية المصرفية والشق الضريبي، وبنتيجة النقاش تمّ الفصل بينهما وأقر قانون رفع السرية المصرفية على أن يطبق بمفعول رجعي بدءاً من العام 1991، وعلى أن يعد مشروع قانون حول الشق الضريبي يعرض في جلسة مقبلة، وتم البحث في آلية المحاسبة التي ستعتمد اذا تبين وجود مرتكبين، وعند الضرورة تصدر مراسيم تطبيقية، وهذا لا يعني الغاء السرية المصرفية بالكامل، انما عن المشمولين بالقانون”.

وأضاف المصدر انه “جرى حديث حول الاتصالات الجارية بشأن اليوروبوندز وتناول دياب عمل اللجنة الوزارية مع الخبراء في المؤسسات المالية والقانونية ومع مستشار التواصل، وإن المسارات المطروحة هي دفع السندات المستحقة، أو التعثر المنظم (أي السداد والدفع مع اتفاق)، أو التعثر غير المنظم (أي عدم السداد من دون اتفاق)، كما بحث البند المتعلق بآلية السفر إلى الخارج وتمت تلاوة الورقة المعدة ووضعت ملاحظات عليها، والأهم هو اختصار عدد الوفود والاعتماد على السفراء والدبلوماسيين في الخارج في أي نشاط لا يستدعي حضور وفد من لبنان، والتمييز بين الدعوات وتحديد على حساب من، أي تلبية كل ما هو على نفقة الدولة المضيفة، على أن يكون السفر عبر شركة طيران الشرق الاوسط الا في حال عدم وجود خط طيران إلى البلد المقصود، وعلى الاثر أُقرت الورقة، وتم تأجيل البند الرابع المتعلق بمجلس الانماء والاعمار، وتم تعيين العميد حسيب عبدو منسقاً للحكومة مع “يونيفيل” ورئيس اللجنة اللبنانية في الاجتماع الثلاثي في الناقورة، وأبلغت وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه اوهانيان الحكومة بأنها ستصدر تعميماً الى الاندية الرياضية والجمعيات الكشفية بتعليق أي نشاطات حتى آخر الشهر الحالي”.

وأوضح المصدر انه “بعد ذلك تمّ استدعاء الخبراء الماليين والقانونيين إلى الجلسة، وشرحوا، كلٌّ ضمن اختصاصه، ملاحظاتهم الأولية والمفاعيل القانونية والمالية لكل خيار من الخيارات الثلاثة بشأن سندات اليوروبوندز، وكيفية التواصل مع الرأي العام لشرح الخيار الذي سيعتمد، بعد ذلك غادر الخبراء ليستكمل جدول الأعمال بالبند المتعلق بالنفايات، وقدم وزير البيئة دميانوس قطار عرضاً حول الخيارات المقترحة إن لجهة المطامر وتوسعتها والخيارات البديلة على يستكمل البحث في جلسة لاحقة”.

وأشار الى أنه “تم ابلاغ الوزراء بالدعوة لجلسة خاصة لمجلس الوزراء يوم غد السبت الساعة الأولى ظهراً في القصر الجمهوري لاتخاذ القرار بشأن سندات اليوروبوندز، والذي سيسبقه اجتماع مالي الساعة الحادية عشرة برئاسة عون وحضور بري ودياب والوزراء عكر، وزني، نعمة، وحاكم مصرف لبنان ورئيس جمعية المصارف وعدد من المستشارين”.

عون: للمحافظة على الاستقرار الأمني

واعتبر رئيس الجمهورية خلال الجلسة، أن “المرحلة صعبة، لكن العمل مستمر بتصميم”، مشدداً على “ضرورة المحافظة على الاستقرار الامني في البلاد والحؤول دون أي تعرض للمؤسسات والاملاك العامة والخاصة والمراكز الرسمية”.

من جهته، قال رئيس الحكومة: “إننا نفعل المستحيل لنعالج تراكمات كبيرة وكثيرة أدت إلى الوضع الحالي. وبكل أسف هناك أشخاص في المقابل، يفعلون المستحيل ليخنقوا البلد ويقطعوا شرايينه ويمنعوا الحكومة من إنقاذه”. وشدد دياب على أن “الحكومة مستمرة بمهمتها الوطنية لإنقاذ البلد وهي لن تتأثّر بالتهويل ولن تتراجع عن قرارها بمحاسبة أي مسؤول عن الانهيار المالي والاقتصادي والمعيشي”.

وإضافة إلى القرارات السابقة، وبحسب وزيرة الاعلام منال عبد الصمد، وافقت الحكومة “على مباشرة المتعاقدين للتدريس بالساعة عملهم في الثانويات والمدارس الرسمية منذ بداية العام الدراسي 2019-2020، وعلى تسديد بدلات اتعابهم عن الساعات المنفذة، قبل تصديق عقودهم من المراجع المختصة بموجب قرارات تصدر عن الوزير من دون اللجوء الى عقود مصالحة”.

وايضاً “الموافقة على إصدار طوابع تذكارية لمناسبة انشاء جامعة الدول العربية ومناسبة مرور خمسين سنة على تأسيس منظمة الفرنكوفونية، وبدء اعمال التنقيب عن النفط والغاز”.

واطّلع مجلس الوزراء على عرض وزير البيئة للاطار التشريعي والاداري لتنفيذ خريطة الطريق 2019-2020 للادارة المتكاملة للنفايات الصلبة، كما وعرض للاستحقاقات الداهمة في هذا السياق. وقرر المجلس استكمال البحث في الجلسة المقبلة، اضافة الى تكليف مجلس الانماء والاعمار إعداد دراسة حول توسعة مطمر الجديدة، وأخرى حول القدرات الاستيعابية ومدى جهوزية مطمر الناعمة.

المقالات والآراء المنشورة في الموقع والتعليقات على صفحات التواصل الاجتماعي بأسماء أصحـابها أو بأسماء مستعـارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لموقع “بيروت نيوز” بل تمثل وجهة نظر كاتبها، و”الموقع” غير مسؤول ولا يتحمل تبعات ما يكتب فيه من مواضيع أو تعليقات ويتحمل الكاتب كافة المسؤوليات التي تنتج عن ذلك.