الكورونا.. مفرد أم مجوز يا معالي وزير الداخلية؟

6 أبريل 2020
الكورونا.. مفرد أم مجوز يا معالي وزير الداخلية؟

طالب مغردون وزير الداخلية، محمد فهمي، بالعودة عن قراره في ما يتعلق بتحديد أيام السير بحسب أرقام السيارات (بين مفرد ومجوز)، الذي بدأ تطبيقه اليوم الإثنين، وتسبب في زحمة سير خانقة في العديد من المناطق، حسبما أظهرت صور وفيديوهات انتشرت في مواقع التواصل.

https://twitter.com/Sirine68667878/status/1247132218436321280

 

 

القرار الذي كان فهمي قد أعلن عنه، الأحد، والذي يهدف بحسب قوله إلى تخفيف حركة السير تزامناً مع الاستمرار بالعمل بالتعبئة العامة للحد من تفشّي فيروس “كورونا”، لم يلاقِ إجماعاً واسعاً بين اللبنانيين، خصوصاً أنّ آلية تطبيقه أفضت إلى مشكلة أخرى تتعلق بالازدحام في الشوارع، ما دفع النائب الياس حنكش إلى الطلب إلى فهمي بـ”العودة عن هذا القرار والتشدد في موضوع التجوّل”، مضيفاً في تغريدة: “قرار مفرد/مجوز أعطى الناس انطباع غلط، وصار التنقل شبه طبيعي، المعنيين بيعرفوا انه هالأسبوع خطير ومفصلي لإحتواء كورونا… نناشد الحكومة الإسراع بدعم كل معيل عيلة مضطر يخرج من البيت ليطعم ولاده”.

 

 

 

ويسمح القرار للآليات التي تنتهي برقم فردي، بالسير أيام الإثنين والأربعاء والجمعة، فيما تسير الآليات التي تنتهي برقم زوجي أيام الثلاثاء والخميس والسبت، ويمنع السير آيام الأحد لكل المركبات بشكل تام، الأمر الذي علّق عليه أحد المغردين قائلاً: “روعة روعة قرار الحكومة مفرد مجوز، هيك بهالعجقة على حواجز التدقيق صار التنقل سالم آمن والفيروس بياخد وقتو”، ليضيف آخر: “طوابير السيارات مفرد أو مجوز؟؟ شو هيدا ما حبيت!”.

https://twitter.com/Bo_Fadel_/status/1247126642968932353

 

 

“الكورونا مفرد أو مجوز؟”، تسأل إحدى المغردات ساخرة مما جاء في المذكرة الإدارية الصادرة عن وزارة الداخلية، والتي اعتبر البعض أنها غير مجدية كونها خطوة غير مدروسة، ولن تساهم في تطويق الفيروس في الفترة المفصلية الراهنة، و”شو هل خطة السير الفاشلة، مفرد ومجوز، شو عم تلعب غلال ما فكرتوا إذا أنا سيارتي مجوز وخيي سيارتو مفرد إنو فينا نبدل، ضحكتوا الأجانب علينا”، يقول أحدهم. أما “في حال لم تنجح خطّة مجوز-مفرد، ستتجه وزارة الداخلية الى اعتماد خطة طرّة نقشة”، يضيف آخر ساخراً.

وعقب الإعلان عن قرار الداخلية المذكور، تناقل مستخدمو مواقع التواصل مقطع فيديو من مقابلة كان الفنان زياد الرحباني قد أجراها العام 2015 مع الإعلامي عماد مرمل عبر شاشة قناة “المنار”. وتحدث فيها وقتها عن رؤيته لتنظيم السير وتخفيف الزحمة في لبنان على أساس أرقام المفرد والمجوز للسيارات. واقترح وقتها إقرار منع التجوّل الجزئي، والاستعانة بخدمات “ليبان بوست” لإنجاز المعاملات.

 

 

المصدر المدن