ليلُ بيروت والمناطق نيرانٌ وقطعُ طرق: نظام اليأس والغرق

27 أبريل 2020
ليلُ بيروت والمناطق نيرانٌ وقطعُ طرق: نظام اليأس والغرق
نادر فوز

شهد لبنان موجة جديدة من قطع الطرقات. في بيروت، في طرابلس، في الإقليم، البقاع، جبل لبنان، في كل لبنان. ويمكن البحث عن آلاف الحجج التي تدفع اللبنانيين إلى النزول إلى الشارع رغم إجراءات فيروس كورونا.

ليس البحث عن الدوافع صعباً بعد أشهر من الثورة والصراخ، ويضاف إلى كل ذلك سعر قالب القشقوان وسعر عبوة حليب الأطفال، وصولاً إلى سعر صرف الدولار، ومروراً طبعاً بالحرب السياسية الدائرة بين مكوّنات السلطة التنفيذية والبرلمانية.

هذه المكوّنات، مدهشة فعلاً في تعاطيها مع الواقع. في مرحلة جوع وإحباط ويأس وانهيار، ليس منتظراً من السلطة وزعاماتها إلا تأجيج الصراعات في ما بينها.
ثمة مركب قد غرق، ولا عوّامات فيه. فيتقاتل الكل مع الكلّ كأنها معركة أخيرة. يعلم المتقاتلون أنّ جميعهم سيفنون على هذا المركب، فلا بد من انتصار أخير.
علّه انتصار يأتي بابتسامة ولو صفراء قبل الغرق. غرق مركب المنظومة الحاكمة في ما اقترفه من فساد وذلّ، وتستبق قيادته إعلان الانهيار في افتعال معارك طائفية وصراعات متجددة على نفوذ وحصص ساقطة.
أمام هذه المعارك الطائفية، لحظات تأمل تعيشها جميع الأحزاب، علّ قياداتها تجلس مجدداً حول طاولة مستديرة للبحث في سبل الخروج من الأزمة.

لكن حتى هذا الأمر لم يعد ينفع. الطاولة ستغرق معهم. باتوا عاجزين عن تكرار ما فعلوه في أيام الحرب والسلم.

حرب الضباع
حرب على السنّة، أخرى على الموارنة، ثالثة على الشيعة. الكل في خطر والكل مسبّب لخطر آخر. كشلّة ضباع مسجونة في قفص واحد ولا مكان لتنفيس خبثها سوى فيما بينها.

فتكون النتيجة أنّ شعباً جائع بأسره، فيما الاهتمام يرتكز على منصب هنا ومشروع سدّ مائي هناك. وعلى مستوى آخر، تسعى هذه الأحزاب إلى قولبة المأساة الحاصلة على نحو خطير.

طرف يريد الإطاحة برئيس الحكومة ليأتي مكانه، وآخر ينقضّ على حاكم مصرف لبنان للإطاحة به. والخطير في الأمر أنّ هذا الصراع يتحوّل تدريجياً إلى الشارع.

أنصار من تيار المستقبل يقطعون الطرقات لإسقاط حسان دياب. ومجموعات من سرايا المقاومة تتحرّك لإسقاط رياض سلامة.

والناس في الوسط، مع إسقاط دياب وسلامة معاً، ومعهم كل من يدافع عنهما أو يسعى للإطاحة بهما. الشعب يريد إسقاط المنظومة وكل من فيها. الشعب لا يريد ضباعاً تحكمه.

لعبة الشارع
في لعبة الشارع، الجديدة القديمة، يسعى حزب الله والفريق الحاكم إلى شرعنة وجود حسان دياب في رئاسة الحكومة. وبعد استفحال القيادات السنية في الهجوم عليه، يركّز الحزب اليوم على تابعيه في الطائفة السنية للتأكيد على أنّ لدياب جمهور، في طائفته ومن كل الطوائف.

فيكون اللجوء، كما دائماً، إلى مجموعات من “سرايا المقاومة” لتأجيج الحرب على سلامة ومطالبة دياب بتنفيذ الإصلاحات وأولها محاصرة حاكم مصرف لبنان.

في المقابل، تحاول تلك القيادات السنّية استدراك خسائرها الفادحة، فتنبذ دياب من مقرّ دار الفتوى وتصوّره جندياً صغيراً منفّذاً لأجندة القضاء على الطائفة. جندي في مشروع دائم التجدّد والتطوّر هدفه السيطرة على البلاد وما فيه.

بين هذا المطلب المحق، وذاك المحق أيضاً، نعيش كلبنانيين على ضفّة نهر لم يجفّ بعد. كأننا نستعيد بعض ما اقترفته كفرنبّل السورية: “فليسقط الجميع، فليسقط كل شيء”.
لكن هذه القيادات تصادر مجدداً مطالبنا، تحدّد قياساتها، تغسلها وتنفضها وتوظفها في مصالحها. تعود إلى الشارع الذي احتلّته جموع 17 تشرين لتخوض معاركها، بعنوانين الناس ومطالبها.

لا يمكن فصل بعض ما حصل في الساعات الأخيرة على طرقات لبنان عن سعي الأحزاب إلى استعادة الشارع في معركة أخيرة. وعناوين الحركة الحزبية لقطع الطرقات معروفة في كل المناطق. ففي الميدان اليوم، فريق ضباع أول وفريق ضباع ثانٍ، وبينهما مواطنون جائعون لا يريدون إلا الانتهاء من حكم الضباع.

 

المصدر المدن