مطمر الجديدة يطوي أيّامه الأخيرة.. و’البيئة’ تَعد بحلّ مستدام

28 أبريل 2020
مطمر الجديدة يطوي أيّامه الأخيرة.. و’البيئة’ تَعد بحلّ مستدام

كتبت سمر فضول في صحيفة “الجمهورية” تحت عنوان ” مطمر الجديدة يطوي أيّامه الأخيرة.. و”البيئة” تَعد بحلّ مستدام”: ” تخرج رائحة الفساد من مستوعبات النفايات التي غطّت الطرق مُذكّرة بمشهد بات يتكرر دورياً عند كلّ خلاف بين القوى السياسية المتحكمة بهذا الملف… وبين تَوسعة المطامر واستحداث أخرى، تنقسم الآراء وتضيع خطة النفايات الموعودة!

لطالما شكَّل ملف “النفايات” “مزراب ذهبٍ” لأصحاب النفوذ داخل السلطة، ودفع بهم الى عرقلة خطّة النفايات التي لم تسلك الى يومنا هذا الطريق الصحيح نحو الحلّ المستدام.
لكنّ الحكومة التي رُميت على كاهلها رواسب أنصاف الحلول، تسعى، وبحسب ما يؤكّد وزير البيئة وشؤون التنمية الإدارية دميانوس قطار لـ”الجمهورية”، “إلى إيجاد حل نهائي لهذه المعضلة”.
وُضعَ ملف “مطمر الجديدة” على نار حامية، إذ من المتوقّع إقفاله نهاية الشهر الحالي مع وصوله الى قدرته الإستيعابية القصوى أي 82000 طن، بحسب ما يشير التقرير الصادر عن مجلس الإنماء والإعمار. قطّار، الذي يتابع الملف، يشير الى أنّ “التصوّر الواضح للحلّ يصبح جاهزاً في الأيام القليلة المقبلة”، رافضاً في المقابل أنصاف الحلول فـ”نحن بحاجة لحلّ جذري نهائي كي لا تعود المشكلة الى الواجهة مجدداً بعد 4 سنوات”.
ويكشف أنّ الخطة لم «تجهز بعد، فهي بحاجة لدراسة معمّقة، لذلك نحن نجتمع مداورة لإنهائها، وندرس بدقة ما يمكن أن نفعله في هذا الإطار”. لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.