الطابور الخامس

29 أبريل 2020
الطابور الخامس

في مثل هذه الايام لكن في العام 1992، باع جدي قطعة ارض في عكار واودع ثمنها الذي على ما اذكر يومها مليون ليرة في احد المصارف اللبناينة وسافر مع جدتي الى اميركا لحضور مناسبة عائلية، شهر واحد وعاد جدي رحمه الله الى لبنان ليرى المليون ليرة والتي كانت تساوي قبل سفره مليون دولار فقدت قيمتها تماما بسبب انهيار الليرة يومها.. جدي الذي خسر بحياته اعز ما لديه زادته هذه الخسارة المادية حكمة ونضج وبعد نظر وربما قربي منه شكل نوعا من التوزان في حياتي في سن المراهقة وأيام الاندفاع الأعمى للقضايا العامة.
تحديدا في اول ايار من عام 1992 شاركت تحت غطاء ممارسة الصحافة التي كنت ادرسها في الجامعة بتظاهرات الاتحاد العمالي العام تضامنا مع الشعب المسكين والمطالب العمالية ورفضا لانهيار العملة ومطالبة باستقالة  حكومة الرئيس عمر كرامي يومها…استقال كرامي تحت ضغط الشارع واعمال الشغب..جئت الى المنزل منتصرة ليصدمني جدي بقوله ما حصل ليس نتيجة مشاركتك بالتظاهرات ما حصل نتيجة الطابور الخامس..عدت بالذاكرة الى افواج الشبان المشاغبين الذي ظهروا فجأة بالشارع فكسروا وحطموا وحرقوا حتى بتنا نحن من يتظاهر يهرب منهم في مداخل البنايات السكنية..وافقت جدي ضمنا  ولم اوافقه علنا..فكان من الصعب جدا ان اعترف بصواب ما يقوله رغم اقتناعي به..ولا اخفي ان فكرة الطابور الخامس زرعت في راسي من يومها.
وبعدها انتقلت الى العمل في بيروت حيث التظاهرات لها روح مختلفة فكنت من الفريق الذي يغطي التحركات الشعبية ميدانيا..اكثر من الف تحرك شاركت وغطيت وراقبت نبض المتظاهر بها عن قناعة من جهة ونبض الطابور الخامس من جهة ثانية.. لا شيء يزيد من خبرتك اكثر من تراكم التجارب.. نعم هناك تحركات شعبية مطلبية عفوية ونعم هناك طابور خامس يدخل بينها ويستغل براءة المتظاهرين واندفاعهم لغايات في نفس يعقوب..ونعم هذا الطابور الخامس استغل في اليومين الماضيين اندفاع مدينة طرابلس وقهرها المزمن وفقر حالها فعبث شغبا في ارجاء المدينة..كلامي هذا قد لا يعجب غالبية الشبان في المدينة كما لم يعجنبي كلام جدي في اوائل التسعينات ولكنتي اعلم علم اليقين ان كل واحد من شبان طرابلس يبحث في عقله الباطني عن اسباب ما حصل وكيف تحول تحركه الراقي الى حالة شغب..احبائي شبان مدينتي، اسالوا اهلكم عن تاريخ المدينة والشغب بها ..اسالوا اهلكم عن تاريخ لبنان والشغب به..
نحن نعيد التواريخ نفسها باساليب مختلفة ..لا نتعلم من الدروس ولا من الأخطاء ولا نعترف ان المندسين اشد دهاء منا واكثر حنكة وقدرة على التخطيط..احبائي شابات مدينتي وشبانها ..اشعر بقهرقكم المزمن الذين توارثتموه ابا عن جد..لا اريد ان انظر عليكم ونحن جيل متهم منكم بالتنظير .. فقط ادعوكم لان تراقبوا مشهد المدينة اليوم ثم تبدأوا في التخطيط السليم لتحقيق اهدافكم.. كونوا اذكى من الطابور الخامس.. كونوا اذكى من جيلي وانتم اذكى لديكم مقومات لم تكن لدينا ولديكم شجاعة لم تكن لدينا ..تحايلوا على الطابور الخامس ولا تفسحوا له المجال ان  يتحايل عليكم ويستغل اندفاعكم وقهركم …هذه المدينة لها تاريخ عريق ابحثوا عنه وتعلموا منه واصنعوا مستقبلكم بيديكم وليس بيد هذا الطابور الذي يتغير من يمسك به ولا يتغير اسلوبه..جدي مات وترك لي جعبة مثقلة بالتجارب المريرة التي اختار منها عند كل محنة ما يناسبها لاستحضرها واحسن  التصرف..اجدادنا ماتوا وتركوا لنا جعب مثقلة  بالتجارب ..تاريخ هذه المدينة مفعم بالتجارب هناك من حضر على حصان الطابور الخامس  ليقسم اهلها ويفتتهم ويشق صفوفهم ليسد.. لا تتركوه يسد من جديد …قوتنا بوحدتنا ونضجنا وتاريخ مدينتنا. لكم المستقبل ولهذا الطابور الخماس ومن لف لفه مزبلة التاريخ..