‘اللجنة الصحية للسجون’: للتخفيف من الاكتظاظ والتشدد بالإجراءات الوقائية

20 مايو 2020
‘اللجنة الصحية للسجون’: للتخفيف من الاكتظاظ والتشدد بالإجراءات الوقائية

بدعوة من نقابة اطباء لبنان في بيروت عقدت “لجنة الرعاية الصحية في السجون لمواجهة وباء كورونا” اجتماع عمل في بيت الطبيب- فرن الشباك برئاسة نقيب الاطباء البروفسور شرف ابو شرف، المحامي جورج فيعاني ممثلا نقابة المحامين، رئيسة “جمعية الامراض الجرثومية ” الدكتورة مادونا مطر، ناتالي ريشا ممثلة نقابة الممرضات والممرضين، الدكتورة نادين يارد ممثلة “اللجنة الوطنية لمكافحة العدوى” في وزارة الصحة، الدكتور عبد الحليم احمد وماريا دولوريس مورسيجيو من اللجنة الدولية للصليب الاحمر، العميد ابراهيم حنا رئيس قسم الطبابة في سجن رومية، الدكتورة غادة ابو مراد ممثلة “منظمة الصحة العالمية”، والدكتور حبيب حزقيال رئيس “الجمعية اللبنانية للطب العام”.
ناقش المجتمعون الوضع الصحي العام في السجون اللبنانية وخصوصا في ظل موجة وباء كورونا، وتابعوا تطبيق المقررات والتوصيات التي سبق ان اصدرتها اللجنة، وتنفيذ ادارات السجون للاجراءات الوقائية  واتباعها التعليمات والارشادات الموضوعة من قبل وزارة الصحة ونقابة الاطباء والمنظمات الدولية والادارات المعنية الاخرى في سبيل المحافظة على صحة السجناء، والتأكد من عدم دخول فيروس كورونا اليها. 
وتأكد الحاضرون ان نقابة الاطباء أمنت عبر “جمعية الامراض الجرثومية” الاختصاصيين في الامراض الجرثومية للتنسيق مع الجسم الطبي في 6 سجون هي: رومية وطرابلس وزحلة وصور وشرطة بيروت، كذلك نظمت حلقات توجيهية للجسم الطبي والاداري والعناصر الامنية  في 3 سجون هي: طرابلس ورومية وزحلة، للارشاد على مرض كورونا وطرق الحماية والوقاية منه واستعمال مواد التنظيف والغسيل من قبل المساجين والعناصر الامنية على حد سواء.
وفيما اعتبروا ان المشكلة الاساسية تكمن في الاكتظاظ في السجون، شكروا السلطات على المجهود الذي بذلته والاجراءات التي اتخذتها وأدت الى انعدام حصول اصابات كورونا بين السجناء حتى الآن، والطلب اليها الاستمرار فيها لحماية السجناء والعناصر الامنية معا.

وفي الختام اصدروا التوصيات الآتية:

1- مناشدة السادة القضاة المزيد من التجاوب مع جهود نقابة المحامين المستمرة لتسيير طلبات اخلاء السبيل وغيرها للموقوفين، واعتماد جلسات المحاكمة والاستجواب عن بعد ، في سبيل تحريك ملفات الدعاوى والتخفيف من الاكتظاظ في السجون واماكن التوقيف.
2- اعادة النظر بوضع الموقوفين والمحكومين والتسريع باخلاء سبيلهم.
3- اعتماد اجراءات بديلة عن التوقيف ، بحسب ما ينص عليه القانون،للتخفيف من الاكتظاظ.
4- دعوة المعنيين في وزارة الداخلية الى العمل الفوري على تحسين الظروف الصحية غير الانسانية في العديد من اماكن التوقيف، لا سيما في نظارة قصر العدل في بعبدا وسجن جسر العدلية في بيروت وغيرها.
5- العمل على تخفيف عدد السجناء بكافة السبل بايجاد حلول سريعة وفاعلة للحد من الاكتظاظ، والتشدد بعدم ادخال سجناء جدد الى السجون المكتظة.
6- المحافظة على سلامة المساجين الصحية والتشديد على الاستمرار بالاجراءات الوقائية المتخذة في مواجهة فيروس كورونا والتي اثبتت فاعليتها حتى الآن، واتخاذ اقصى درجات النظافة وخصوصا في ظل هذا الجو الحار.
7- التشديد على تأمين الحاجات ومستلزمات PPE للسجون من اقنعة وقفازات ومواد تنظيف وغسيل وغيره.
8- توفير مستشفى خاص وأماكن للعزل في حال تبين حالات اصابة بفيروس كورونا.
9- تجهيز اماكن العزل بالكوادر البشرية بالتعاون مع وزارة الداخلية.
10- تأمين الدعم المادي اللازم للسجون لتتمكن من تنفيذ الاجراءات المطلوبة.
11- ضرورة استمرار التعاون والتواصل بين مختلف القطاعات المعنية ليقوم كل فريق بدوره.
12-استمرار التدريب والارشاد الطبي لفرق الأجهزة الطبية والادارية والعناصر العاملة في السجون لمواكبة وباء كورونا.
وستقوم “لجنة الرعاية الصحية في السجون لمواجهة وباء كورونا” بزيارة الى وزيرة العدل ومجلس القضاء الأعلى لمناقشة خطورة الموضوع والتباحث في الاجراءات التي يجب اتخاذها لمعالجة مشكلة الاكتظاظ في السجون.