الأمم المتحدة تعيّن المغربية نجاة رشدي خلفاً لفيليب لازاريني في لبنان

19 يونيو 2020
الأمم المتحدة تعيّن المغربية نجاة رشدي خلفاً لفيليب لازاريني في لبنان

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تعيين المغربية نجاة رشدي، كنائبة للمنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ومنسقة الشؤون الإنسانية. 

وتخلف رشدي بذلك السويسري فيليب لازاريني، الذي أنهى مهمته في 31 اذار. وقد اعرب الأمين العام عن امتنانه “لإنجازاته متمنيا له النجاح المتواصل في منصبه الجديد كمفوض عام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

ورشدي من مواليد العام ١٩٦١ لديها ٤ أولاد، تتمتع بخبرة أكثر من ٢٠ عاما في مجال التنمية والمساعدة الإنسانية والتنسيق الدولي في مناطق النزاع، بما في ذلك مهمتها الأخيرة كمستشارة أولى للمبعوث الخاص إلى سوريا بالإضافة إلى منصبها الإداري في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) في جنيف.

وعملت رشدي قبل ذلك، كنائب للممثل الخاص للأمين العام والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى. كذلك عملت كمنسق مقيم ومنسق للشؤون الإنسانية في الكاميرون ونائب مدير المكتب التمثيلي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في جنيف.

حصلت رشدي على الدكتوراه في نظم المعلومات من المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط ودرجة الماجستير في الرياضيات والتطبيقات الأساسية وهي تتقن اللغة العربية والإنكليزية والفرنسية.